novak djokovic

اخر المواضيع

اعلان

novak djokovic

الاثنين، 15 أكتوبر 2018

هل أنت مريض بالقلب إليك أسبابه وطرق علاجه

القلب  

ما هو القلب 
                                                                           

القلب هو رمز للحياة وحقيقة الإنسان ويعتبر العضو الأساسي في الجهاز الدوراني ويقوم القلب بدور أساسي في بضخ الدم إلى جميع أعضاء الجسم عن طريق الإنقباض بشكل منتظم لضخ الدم وتوزيعه في الجسم خلال الاوعية الدموية.
بل وأكثر من ذلك يشكل القلب دعامة الأساسية لجسم إنسان من حيث إفرازات التي يقوم بيها من أجل التوزيع أكسجين وإتفاع الضغط الدم .
يتكون القلب من الأربعة الحجرات تعمل فيما بينها لحجرات التي تقع في الجهة اليمنى تحتوي على الدم الغير صافي والغير مؤكسج، بينما  الحجرات اليسرى تضم الدم النظيف والذي يحتوي على الأكسجين.
يفصل التامور Pيريچارديوم (وهو عبارة عن كيس غشائي) بين الحجرات اليمنى واليسرى، وذلك من أجل منع اختلاط الدم المؤكسج والغير مؤكسج.
أين يقع القلب
يقع القلب في الجهة اليسرى من الجسم الإنسان، فهو يعتبر مصدر الرئيسي للجسم من حيث بلوغه الموقع جد الإستراتيجي،  فهو يقع في منطقة يحميها القفص الصدري، وهو بحجم قبضة اليد تقريباً.
مميزات القلب
تستقبل حجرات القلب اليمنى الدم منزوع الأكسجين عن طريق الأوردة ليتم ارساله إلى الرئتين للتخلص من ثاني أكسيد الكربون والإرتباط بالأكسجين، ليعود هذا الدم النقي بعد ذلك إلى القلب من ثم إلى جميع أنحاء الجسم عن طريق الشرايين.
الأمراض التي تؤدي إلى الضعف القلب
النوبة القلبية
ارتفاع ضغط الدم
أمراض القلب
سنحاول إنشاء التحدت عن كل عنصر وطرق علاج لكل واحد منهما، أما الأن فنحن نعرض بصفة العامة أعراض ووسائل  لعلاج    
أسباب الضعف القلب
إليكم الأن أسباب الضعف القلب وهي؛
 من بين أسباب الضعف عضلة القلب هو مرض تدريجي في عضلة القلب، حيث تصبح ضعيفة وغير قادرة على ضخ الدم لبقية الجسم كما هو مطلوب، كما أن هناك اعتلال القلب التي تتأثر بالعديد من العوامل بداية من أمراض القلب الناتجة عن إرتفاع الضغط الدم، والتي يمكن أن تؤدي جميعها في النهاية لعدم انتظام ضربات القلب، أو فشل القلب أو مشاكل في صمام القلب أو غيرها من المضاعفات.
وكذلك تمدد عضلة القلب وهو الشكل الأكثر شيوعا في العالم العربي ، ويحدث عندما يكون عضلات القلب ضعيفة لضخ الدم بكفاءة، حيث تتمدد العضلات وتصبح أرق مما يسمح للغرف في القلب بالتوسع، ويعرف هذا أيضا باسم القلب الموسع والذي يمكن أن يكون بسبب الوراثة، أو راجعا إلى مرض الشريان التاجي.
 إرتفاع الضغط الدم 


ضغط الدم هو الضغط الذي يبذله الدم على جدار الأوعية الدموية سواء كانت شرايين أو أوردة أو شعيرات دموية، وقد ينخفض في بعض الأحيان وقد يزيد، كما يؤدي بالنسبة العالية جدا إلى الضعف القلب والذي يؤثر على إنخفاض نبضات القلب  بشكل أسرع ، وهدا يوثر بشكل سلبي بحيث يجب أن تكون نبضات القلب بشكل متوازي.
السكري وعلاقته بالضعف القلب


داء السكري من أمراض العصر المنتشرة فى العالم كله ، فهو خطير إذ يعتبر مركز الأول في أسباب الضعف القلب كما أنه يساهم بشكل كبير في عدم إنتضام نبضات القلب فهو مرض الوراثي خبيت إذ يتكون هذا مرض مع أسرة بشكل العام فعليك أن تعالج هذا المرض إن كان فيك وسنقوم إنشاء الله بتطرق لهذا الموضوع في مقالات أخرى.
طرق لعلاج امراض القلب
 من أهم طرق لعلاج امراض القلب، مثل تغييرات في أسلوب الحياة وفي العادات، معالجة دوائية، معالجة جراحية أو إجراء طبي آخر أو إجراء فحوصات طبية ما إذا كان الوضع جد خطير.
نوع العلاج يتوقف على أسلوب ونشاط حياتك ومزاولة العاداتك ، بعض الأدوية، بعض الإجرأت الطبية أو عملية جراحية إذا وضع خطير ما أعني (الزراعة القلب)
علاجك ينبني على فحوصات طبية التي يقوم بها طبيب والتي تكون غالبا مصدرها الشرايين المُضْيَقّة أو المغلقة التي تسبب أعراضا.
معالجة تنظيم ضربات القلب تتمحور حول زرع جهاز مزيل الرَّجَفان (ضيفيبريللاتور)، عملية جراحية وتحفيز العصب المبهم (تحفيز مُبهَمِيّ – صتيمولاتيونVاعال)
هناك بعض العيوب والتشوهات قلبية بسيطة لا تتطلب منك معالجة، وإنما تتطلب منك بعض فحوصات طبية ومراقبة الدائمة لجهاز العلوي أيسر حين يقع القلب
علاج امراض القلب تتعلق بنوع اعتلال العضلة ودرجة خطورته. ويشمل علاج امراض القلب:

  • المعالجة بالأدوية
  • الأجهزة الطبية
  • عملية زراعة قلب.
  • مراقبة الدائمة

الوقاية من أمراض القلب
 الإبتعاد عن التدخين لأن التدخين يضر بالصحة الإنسان خاصة القلب الذي يعد منبع أساسي للجسم، وكذلك الحفاظ على مستويات طبيعية من ضغط الدم والكولسترول والسكري اللذان يعتبران كثلة الأجهزة الجسم ، بالإضافة إلى مزاولة الرياضة وحرص على النضام غدائي متوازن الحفاظ على وزن صحي وفي أخير السلام عليكم ورحمة من الله وبراكته          لا تنسى تعليق محفز لنا لتقديم كل ما هو جديد في العالم الصحة 
                                           شكرا لكم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

hubk

حمل القالب من عالم المدون