novak djokovic

اخر المواضيع

اعلان

novak djokovic

الاثنين، 29 أكتوبر 2018

تعرف على أنواع الخلايا ووظائفها

 تعريف الخلية


الخلية هي أصغر لبنات العضوية الحية.هناك كائنات حية تتكون من خلية واحدة فقط وحيدات الخلية، وأخرى كالإنسان تتألف من عدد كبير من الخلايا المفردة  ويحتوي جسم الإنسان على 100000 مليار خلية ولكن خلايا الجسم ليست جميعها متماثلة ويختلف بعضها عن بعض تبعا لوظيفتها فهناك على سبيل المثال ، خلايا عصبية وعضلية وضامة ودموية إذا اجتمع العديد من خلايا المتماثلة في اتحاد أكبر دعي هذا بالنسيج (خلايا العضلية والنسيج العضلي)

وتتألف الأعضاء بدورها كالقلب والكبد على سبيل المثال من أنواع مختلفة من النسيج ونقصد هنا (النسيج العضلي وضامة العصبية مثلا)

الأنواع  الخلايا


  • الخلايا بدائية النواة: وهي الخلايا تقسم الخلية بدائية النواة إلى جزئين رئيسيين هما الهيولى (السيتوبلازم) وشبيه النواة ويسمى بعض الأحيان المنطقة النووية، ويحيط بهذين الجزئين الغشاء الخلوي. ويكون هذا الغشاء محاطاً أحياناً (كما في بعض الجراثيم، وفي الطحالب) بجدار خلوي صلب أو شبه صلب يحافظ على الخلية ويؤمن لها الدعم. يتراوح معدل حجم الخلية بدائية النواة بين 1 ء 10 ميكرومتر. 
  • الخلايا حقيقيّة النواة: وهي الخلايا . تضم حقيقيات النوى: الحيوانات الأوالي Protozoa والطحالب الأخرى Algae و النباتات البعدية Metaphyta و الحيوانات البعدية Metazoa , النباتات و الحيوانات و الفطريات - وهي بشكل عام متعددة الخلايا - إضافة إلى بعض الأنواع المصنفة كأولانيات protists (العديد منها يكون وحيد الخلية). 


 الوظائف الخلايا


  •  الخلية وحدة


تختلف أنماط الخلايا بعضها عن بعض في بنيتها وحجمها وشكلها ووظيفتها ويعد هذا التخصص الخلوي بالتمايز الوظيفي ضروريا كي تتمكن العضوية من العمل ككل ومع ذلك تتمتع الخلايا المختلفة بأوجه تشابه أيضا.
فالبنية الأساس للخلايا المفردة مماثلة وتتحلى جميعا بالقدرة على أخد المواد من السائل المحيط بالخلايا واستقلابها لتوليد الطاقة منها قبل كل شيء ومن هنا فإن الخلايا تساهم في الإستقلاب مساهمة فعالة، يضاف إلى ذلك أن معظم الخلايا تنقسم وتبدي تفاعلات خلوية محددة حيال منبهات خارجية (منبهات هرمونية مثلا) كما تختلف الخلايا
الجسم البشري في حجمها وشكلها، وتعد البويضة الأنثوية أكبر خلية بشرية ويبلغ قطرها 1ملم تقريبا.


  •   خلية الجسم


تتألف كل خلية من جدار محيط، يدعى بالغشاء البلاسمي ويوجد في داخل كل خلية ما يسمى الهيولى، كما تمتلك جميع الخلايا نواة تضم الصبغيات الوراثية للشخص المعني ويحيط بالنواة ما يسمى بالغشاء النووي إلى جانب توجد في الخلية أعضاء الخلية الدقيقة الأخرى ، كما تتجلى عضيات الخلية السائل الذي يحيط بهذه العضيات يسمى (ماء مع جزيئات المواد الغدائية) العصارة الخلوية.


  • جهاز غولجي


من أهم وظائف الخلية جهاز غولجي الذي من مهامه طرح الفضلات إلى خارج الخلية، ثم المتقدرات (ورشات الطاقة) في الخلية، المسؤولة عن توليد الطاقة، ثم الشبكة الهيولية الباطنة التي تتكفل فيما يتعلق بيها بنقل المواد ضمن الخلية.


  • الغشاء الخلوي

يؤدي الغشاء الخلوي المغلف للخلية أغراضا مختلفة بوجوده يسود داخل الخلية ويرتكز هذا الغشاء على المواد يختلف عن تركيزها خارج الخلية، الأمر الهام بالنسبة إلى تبادل المواد بين الخلية والوسط المحيط بها. فضلا عن أنه يوفر الحماية لعضيات الخلية ويتكفل بأن تتمكن الخلية من القيام بوظائفها.
يتكون الغشاء الخلوي من طبقة مضاعفة من الشحوم الفسفورية وهذه الأخيرة عبارة عن مواد دهنية تحتوي على حمض الفسفور، فضلا عن ذلك تتواجد بين الشحوم  الفسفورية المفردة جزيئات بروتينية ما (يسمى بروتينات النفق) ذات ثقوب في الداخل تصل بين طبقتي الغشاء. إلى ذلك يحمل الغشاء الخلوي مواقع ربط الجزيئات (المستقبلية) بحيث تتمكن مواد محددة تماما (هرمونات خاصة) تلتصق فيما بينها.
يمارس الغشاء الخلوي رقابة على دخول وخروج المواد من الخلية. يمكن القول إنه يتولى مهمة التمييز بين المواد التي يسمح لها بالعبور وتلك التي لا يسمح لها.
هذه السمة الخاصة بالغشاء الخلوي تسمى نصف النفوذية أو بالأحرى النفوذية الإنتقائية التي تتهدف إلى ربط الأكسيجين وثاني أوكسيد الكربون وكذلك إلى بناء حجم جزيئات الضئيل.فهي تصل من الوسط خارج الخلية إلى الوسط داخل الخلية.

لا تنسى تعليق محفز لنا

تحياتي لكم





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

hubk

حمل القالب من عالم المدون