novak djokovic

اخر المواضيع

اعلان

novak djokovic

الأربعاء، 31 أكتوبر 2018

أنسجة الجسم : أدورها ومهامها

أنسجة الجسم 



يشارك النسيج العضلي في جميع حركات الجسم البشري سواء تعلق الأمر بحركة الإنسان التنقلية أم بنقل المواد ضمن الجسم (في أثناء عملي الهضم مثلا) أو بنشاط القلب.

النسيج العضلي

توفر البنية الخاصة للخلايا أساس كل حركة تقلص الخلايا تبدو الخلايا العضلية كألياف ممتدة طوليا.وتأوي في داخلها ما يسمى اللييفات العضلية وهي عبارة عن ألياف مكونة من جزيئات بروتينية يمكنها أن تقصر، مما يؤدي إلى حدوث التقلص العضلي.
ويتم توجيه تقلص الخلايا العضلية عن طريق التنبيهات الصادرة عن الجملة العصبية.ونميز بين أنواع مختلفة من النسيج العضلي تسمى خلاياها الألياف العضلية أيضا؛ العضلات الملساء والعضلات المخططة عرضانيا وعضلة القلب.

تتسم العضلات الملساء بخلاياها الطولانية مغزلية الشكل التي تحتوي على نواة في وسطها. ويكاد يكون من غير الممكن رؤية اللييفات العضلية، لايمكن تحريك العضلات الملساء إراديا؛ وهي تصادف بالدرجة الأولى في السبيل الهضمي في الأمعاء وفي الرحم وفي الأوعية الدموية أيضا.

أما العضلات المخططة عرضانيا العضلات الهيكلية فتؤلف العضلات التي تخضع للسيطرة الإرادية.ومنها على سبيل مثال العضلات الطرفين العلوي والسفلي وعضلات ناحية الفم. يمكن أن يصل طول الخلية العضلية إلى 10 سم.
توجد في داخلها، في المنطقة المحيطية تأتي تسميتها العضلات المخططة عرضانيا من أنه يمكن أن ترى تحت المجهر، وفي الإتجاه الطولاني، لييفات عضلية حمراء نيرة وعاتمة بالتناوب.

أما سبب لون العضلات الأحمر فيعود إلى ترويتها الدموية الغزيرة وإلى الميوغلوبين الذي يعطيها اللون الأحمر أيضا.
يحاط كل ليف عضلي بغمد من النسيج الضام، كما يغلف العضلة المؤلفة من عدد كبير من الألياف العضلية نسيج ضام هو اللفافة العضلية.

النسيج العصبي

تعد الخلايا العصبية وهي المكون للنسيج العصبي ، أشد خلايا تعقيدا في بنيتها أما مهمتها فهي تلقي الرسائل ونقلها إلى خلايا الجسم الأخرى ومعالجة المنبهات واختزانها لها.
أما المسؤول عن نقل المعلومات فهي الإستطالات الصادرة عن جسم الخلية والتي يصل طولها إلى متر واحد وتسمى محاور الأعصاب أو الألياف العصبية، وغالبا ما تجتمع عدة محاوير وتسير بشكل متواز لتشكل الأعصاب. وتسمى الإستطالات القصيرة المتواجدة بالقرب من الخلية التغصنات.إحدى الصفات الأخرى الهامة للعصبونات هي المشابك التي توجد على كل من المحاوير والتغصنات على السواء، وعبر هذه المشابك تتصل العصبونات بالخلايا لأخرى مهمتها استقبال المعلومات نقلها.

لا توجد الخلايا العصبية في الدماغ فقط، بل في الجسم بكامله على سبيل المثال في العقد العصبية القريبة من النخاع الشوكي أو في الجلد كما أن البنية الأساس للخلية العصبية هي ذاتها دائما ولكن المظهر الخارجي للخلايا العصبية المختلفة يتباين بشدة أحيانا. هكذا تبدو الخلايا الحسية للغشاء المخاطي الشمي مختلفة عن عصبونات الدماغ.

ويعود هذا تخصص الخلايا تبعا لمهمتها يتفرغ عن جسم خلية حسية في الغشاء المخاطي الشمي، على سبيل المثال، الكثير من الشعيرات الحسية الدقيقة.

  1. لا تنسى تعليق محفز لنا

  2. تحياتي لكم


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

hubk

حمل القالب من عالم المدون