novak djokovic

اخر المواضيع

اعلان

novak djokovic

الأحد، 21 أكتوبر 2018

تغذية الطفل ونموه

تغذية الطفل ونموه



يبدأ طفلك في تناول الأكل عقب الشهر الرابع أو السادس ويصبح مكملًا للرضاعة، ثم متدرجًا تصبح الرضاعة هي الطعام التكميلي، 
إلا أن تتردد الأمهات ماذا يلزم أن يتناول الطفل وما هي الحجم الكافية لكل عمر، وكيف يمكنها الأم تقدير أن ابنها الصغير قد نال كفايته من الطعام سواء اعداد أو مكونات غذائية.

تتكون التغدية الطفل حسب أصناف والمراحل ونوع أطعمة مناسبة وكذلك الكمية المناسبة ووجبات المهمة لنمو الطفل.



العمر من 4 إلى 6 شهور

ملعقة من الأرز المسلوق مع ملعقة من اللبن، أو بسكويت غير محلى مع اللبن، وليكن لبن الأم لأنه يساهم في النمو الطفل، وكذلك بعض الخضراوات مثل الجزر والبطاطس والبطاطا والفواكه مثل التفاح والكمثرى.
أما فيما يخص كمية المناسبة وجبتان متكرر كل يومًا كل واحدة مقدارها 3 ملاعق شاي. إضافة إلى الرضاعة الطبيعية أو الصناعية من 3 إلى 5 مرات في اليوم.

العمر من 6 إلى 8 شهور

نوعي في الوجبات بين الخضراوات مثل البازلاء والبطاطس والجزر والبطاطا والكوسا  والفواكه مثل الموز والتفاح والمشمش والخوخ والبطيخ. تَستطيع أيضًا تقديم مكرونة مسلوقة بلا صوص وأرز مسلوق أو مطهو بقليل جدًا من الدهون.أما الكمية المناسبة 3 وجبات أو 4 تقريبا وتتكون كل وجبة من 5 ملاعق شاي صغيرة. بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية  من 3 إلى 5 مرات

العمر من 8 إلى 12 شهور

وفر عديد من البروتينات مثل البيض واللحم والدجاج. وقدمي كل يوم نوع واحد من هذه الأغذية، وبالنسبة للبيض قدمي له 3 بيضات على أقل في اليوم، بينما الكمية مطلوبة من 5 إلى 6 وجبات وتتمحور كل وجبة من 5 ملاعق شاي صغيرة. بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية أو الصناعية 3 مرات

العمر سنة 

قدمي له حليب الأبقار بعد تمام السنة الأولى، ولكن اختاري أنسب وأفضل. وقدمي له الجبن والزبادي بكميات صغيرة.
ووفر له بعض الفواكه والأطعمة مناسبة. في حين قدمي له من 5 إلى 6 وجبات وتتكون كل وجبة من 6 ملاعق شاي صغيرة. بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية أو الصناعية 3 مرات أو أقل حسب رغبته. 

العمر سنتين وما بعدها

أعطي لصغيرك  له بعض العناصر الغذائية كلها حسب الوجبات التي تعدينها للأسرة بحيث تكون العناصر متكاملة ومتوازنة من الخبز والحبوب واللحم والفواكه والخضراوات ومنتجات الألبان. يحتاج الطفل إلى وجبات مكونة من المجموعات الغذائية الأساسية الأربعة:
بروتينات مثل اللحم والسمك والدواجن والبيض والبقوليات
كالسيوم مثل  منتجات الألبان ومشتقات حليب
الخضراوات والفواكه والحبوب والخبز وبعض مكملات الغدائية
فيثامين د و س بحيث يساهم في الغداء الطفل ونموه.
قللي من الرضاعة قدر المستطاع حتى يتمكن من تناول وجباته العادية، ولتكن الرضاعة وقت النوم. لا تفطميه إلا عند السنتين.وفرو له 3 وجبات رئيسية في اليوم، وقدمي له 3 أخرى خفيفة مثل المكسرات والفواكه والفشار والزبادي بالفواكه والميلك شيك وغيرها، فضلا عن ذلك يحتاج الطفل النمو إضافي لمسشقلات حليب وبعض فيثامنات س و د.

النصائح

 يحتاج بعض الأطفال لمزيد من الغذاء  حتى ينمو ويزيد وزنه بشكل طبيعي ، حتى أنهم لا يكتسبون وزنًا زائدًا ،لذلك يجب صغيرك أن يتغدى بشكل يومي ومستمر.
متابعة مع الطبيب والإستشراته  والتأكد من نيله غذائه.
العناية بصحتك ،لأن صحة المرأة قد تضر بصحة طفلك في حالة لم تتغدي بشكل طبيعي.
امنعي طفلك من الأغدية غير مناسبة مثل المشروبات الغازية وغيره .

لا تنسى تعليق محفز لنا 

تحياتي




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

hubk

حمل القالب من عالم المدون