novak djokovic

اخر المواضيع

اعلان

novak djokovic

السبت، 10 نوفمبر 2018

المخ ؛ الوظائفه وأمراضه

التعريف المخ


 يقسم الدماغ وهو الجهاز الموجه لوظائف الجسم كافة، إلى أجزاء مختلفة ؛ المخ، الذي يقوم بدور المركز الأعلى في الدماغ، ويحتوي الدماغ على أربع البنيات الدماغ البيني والمتوسط والمخيخ والنخاع المتطاول وكذلك البصلة سيسائية.

نقدم لك بعض الوظائف المخ وهما؛


  • بنية المخ


 المخ هو أكبر أجزاء الدماغ وهو يتنقب فوق أجزاء الدماغ الأخرى وتغطي قشرة المخ بكامله حتى عمق 6 ملم، وتتكون من ثنيات تزيد من اتساع سطح الدماغ. ولهذا السبب تبدو القشرة المخية رمادية اللون (المادة الرمادية).وينتمي إلى المادة الرمادية أيضا تجمعات عصبونية في عمق المخ (النوى).

 كما تدعى ثنيات القشرة المخية بالتلافيف، بينما تدعى الأخاديد التي تفصل التلافيف بعضها عن بعض بالأثلام. ويقسم المخ إلى نصفين ؛ نصف الكرة المخية الأيمن والأيسر، ليس بينهما سوى اتصال وحيد هو الجسم الثفني، بحسب ذلك يسمى السطح الداخلي لنصفي الكرة المخية الوجه الأنسي.

 تجتمع الخلايا العصبية الواقعة في قشرة المخ في أجزاء أكبر ( الباحات القشرية ) تتولى جميع خلاياها العصبية مهام متماثلة ( على سبيل المثال تتكفل الباحة القشرية الحركية بتقلص العضلات ) علاوة على ذلك تنتمي العقد القاعدية أيضا إلى المخ تربط بين المناطق المختلفة من الدماغ، وبين الدماغ ونواح معينة من الجسم أيضا.


  • باحات قشرة المخ


 نميز في الباحات القشرية الحركية والحسية، وبين الباحات القشرية الأولية والثانوية، والباحات القشرية لأعضاء الحواس الخلايا العصبية في الباحة القشرية الحركية الأولية مسؤولة عن توجيه الحركات الواعية، والخلايا العصبية في الباحة القشرية الحسية الأولية مسؤولة عن تلقي الإحساسات الواعية، من الجلد مثلا يمكن لعصبونات الباحات القشرية الحركية الثانوية أن تقوم مقام الخلايا العصبية للباحات القشرية الحركية الأولية.

 أما الباحات القشرية الحسية الثانوية فتختزن الإحساسات وتقارنها مع الإحساسات الجديدة ويندرج ضمن الباحات القشرية لأعضاء الحواس كل من مركز البصر ومركز السمع، كما يستقبل مركز البصر المرئيات ويعالج الصور، ويضم فضلا عن ذلك مركز القراءة غير أن مركز البصر قد يتضرر في الجزء الذي يستعمل فيه المرئيات، بينما إذا تضرر الجزء الذي يعالج الصور، فلا يعود بإمكان المرء أن يعقد مقارنات بين المرئيات السابقة والصور القادمة حاليا ويسمى ( العمى الروحي ).

 يمتد من الباحة القشرية الحركية الأولية سبيلان عصبيان إلى النخاع الشوكي؛ السبيل الهرمي والسبيل خارج الهرمي ينقل الأول الإشارات من أجل الحركات الواعية في العضلات، بينما ينقل الثاني إشارات من أجل الحركات الاإرادية في العضلات بالدرجة الأولى.

 أمراض المخ

 إذا تعطلت مناطق من الدماغ، حدث الخرف، وأحيانا كما هو الحال في الخرف الزهايمر. ويفقد المصاب الإحساس بشخصيته أيضا. والشفاء غير ممكن حتى الآن.

 تؤدي النوبات الاختلاجية كما في الصرع مثلا أو الاختلاجات الحرورية إلى اضطرابات في المخ أيضا. وغالبا ما تقترن بفقدان وعي وتشنجات عضلية. والسبب غير معروف غالبا،  ويمكن معالجة النوبات الاختلاجية بالأدوية الكابحة للاختلاج أي مضادات الصرع، أما الاختلاجات الحرورية فغالبا ما لا تتطلب أية معالجة خاصة.

لا تنسى تعليق محفز لنا


وشكرا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

hubk

حمل القالب من عالم المدون