novak djokovic

اخر المواضيع

اعلان

novak djokovic

الأحد، 11 نوفمبر 2018

إكتشف أهمية الهرمونات الغدة الدرقية وطرق تشخيصها

تعريف الغدة  الدرقية


تنتج الغدة الدرقية هرمونات ضرورية لوظائف خلايا الجسم كافة، ذلك أنها توجه الاستقلاب.

إليك أهمية الهرمونات الغدة الدرقية 


  • هرمونات الغدة الدرقية


 الغدة الدرقية عضو يشبه الفراشة يقع في الناحية الأمامية للعنق أسفل الحنجرة، وتتيح خلايا هرمونية هما (التيرونين) (ورابع يود التيرونين) وانطلاقا من هذين هرمونين تقوم الغدة الدرقية بتحرير الهرمونات عندما يكون وجودها في الدم أقل مما يكفي لإمداد جميع خلاياها، ففي حال كون محتوى الدم من الهرمونات أقل مما ينبغي، تتلقى الغدة الدرقية من الدماغ المتوسط والنخامى أمرا بإفراز الهرمونات.

 إذا توافر ما يكفي من T3 و T4 في الدم، يتلقى الدماغ المتوسط والنخامى، عن طريق رسل نبأ مفاده أن بإمكانهما تخفيض إنتاجهما من تهر وتسه وبذلك يتم تثبيت إنتاج وتحرير T3 وT4، هذا تحليل بسيط يبين وظيفة  هرمونات الغدة الدرقية في بنية الدماغ.


  • الجدرة


 تعد الجدرة. تضخم الغدة. أكثر أشكال إصابة الغدة الدرقية التي لا عواقب لها بالضرورة، بحيت تنشأ الجدرة دائما عندما لا يكون الوارد الغدائي من اليود كافيا. فعند غياب هذه المادة الأساسية من أجل هرمونات الدرقية، كما تحاول الغدة التعويض عن ذلك بزيادة عدد خلاياها ( ضخامة ) وزيادة حجمها ( فرط تنسخ ) .

وبعد فترة من الزمن يصل إجهاد بعض الخلايا إلى درجة لا تعود معها تؤدي وظيفتها، بينما الخلايا الأخرى ( الخلايا المستقلة) فيتزايد إنتاجها للهرمونات باستمرار، دون أن تدعوها إلى ذلك النخامى عن طريق هرمون التسه.

وتتشكل العقد بعد شيء لتوصف لنا المناطق النسيجية العاطلة وظيفاتها الأساسية العقد الباردة، ومناطق الخلايا المنتجة للهرمون بشكل مفرط بالعقد الساخنة,  كما تبرز الجدرة قيمة مستديمة في العنق. وغالبا ما تكتشف بالجس.



  • وظيفة الغدة الدرقية.


 ينجم فرط وظيفة الدرقية ( فرط الدرقية ) عن تزايد الخلايا الدرقية المستقلة التي تنتج عن أعراض الجدرة، ولكن يوجد أيضا مرض بازدو، وهو مرض مناعي ذاتي تقوم فيه أضداد ذاتية بحث الدرقية على الإنتاج المفرط للهرمونات، كما يمكن أن يعالج فرط الدرقية بمثبطات الغدة الدرقية، وهي أدوية تمنع إنتاج الهرمونات الدرقية.


  •  قصور الغدة الدرقية


 أما قصور الغدة الدرقية فغالبا ما ينجم إما عن التهاب الغدة الدرقية، الذي تموت فيه الخلايا، أو عن عملية الجراحية للغدة الدرقية. كما قد يكون خلقيا أو يكون العيب في النخامى.


  • سرطان الغدة الدرقية


 يتظاهر سرطان الدرقية بعقد في الغدة. مع أن هذا النوع من سرطان نادر المصادفة، بينما يجب فحص كل عقدة خصوصا الباردة من قبل الطبيب، فضلا عن ذلك، يعالج السرطان بالاستئصال التام للعضو، يليه معالجة باليود المشع.

التشخيص

 لا يمكن دراسة النسيج الدرقي والتحقق منها بالفحص الفيزيائي والفحص بالأمواج فوق الصوتية أو بالتشخيص المخبري فقط، إنما أيضا بمساعدة التخطيط الرمضاني، أضف إلى ذلك، أنها تظهر الصور بالحاسوب ما إذا كانت العقدة تعمل بشكل متزايد أم أن هناك مناطق خلوية أوقفت نشاطها.


لا تنسى تعليق محفز لنا

وشكرا



      

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

hubk

حمل القالب من عالم المدون