novak djokovic

اخر المواضيع

اعلان

novak djokovic

الاثنين، 12 نوفمبر 2018

تعرف على أشكال الانفعالات لدى الانسان

  تعريف  الانفعالات


 تثار الانفعالات أو المشاعر بمنبهات خارجية من جهة، ويلعب تقدير الموقف من قبل الفرد دوره من جهة أخرى، حيت تقارن الظروف بالمعايشات السابقة، فتظهر الانفعالات مشابهة لتلك التي ظهرت فيما سبق من أحداث.

من بين أنواع وأشكال الانفعالات نذكر ما يلي :

  الانفعالات

 لا تدور  الانفعالات في النفس فقط، وإنما تحدت تغيرات جسدية أيضا فالشعور بالخجل مثلا يمكن أن يحدث احمرارا في الوجه. ولكن معظم الناس يرى في التغيرات الفيزيولوجية أمرا ثانويا، على الرغم من أن في مقدورها أن تزيد من شدة الانفعال، وهكذا يمكن لتسرع القلب مثلا أن يشكل لنا ما يسمى بالخوف .

 الخوف

 يعتبر الخوف من أهم  الانفعالات على الإطلاق، فهو يتيح للمرء التعرف على الأخطار وتجنبها أو مواجهتها. كما أنه يرفع من مستوى انتباه المرء عندما يتملكه الشعور أنه في موقف خطر، ولكن الخوف المفرط قد يسبب صفو الحياة أيضا.


 يوجد عديد من الأشخاص الذين يعانون من اضطراب خوفي، وهذا يعني أن خوفهم من الظروف أو الأشياء أو الأشخاص كبير على نحو غير مناسب مقارنة مع الاستجابة الطبيعية، وبالتالي لا يعود بإمكان أحدهم مغادرة المنزل الآن خوفا من التواجد بين الناس أكبر مما ينبغي.

 تجدر الإشارة إلى مثل هذه الحالة اتباع معالجة النفسية يحاول فيها المصاب التغلب على خوفه بمساعدة طرق مختلفة في معالجة السلوكية مثلا عن طريق تغيير وجهات النظر والتقييمات وعن طريق تعلم طرق الاسترخاء.

الحزن

 أما الحزن فهو انفعال يطرأ إثر فقدان أو خسارة الأشخاص أو الظروف الحياتية أو حتى الأشياء وكذلك الانفصال. وتظهر نتيجة هذا فقدان مشاعر قوية واستجابات جسدية في الغالب أيضا، ومن ذلك مثلا الشعور شديد بالحزن، وغالبا خوف أو غضب أو الشعور بالوحدة من الناحية الجسدية فقدان شهية واضطرابات نوم على سبيل المثال.

العدوان

 يقصد بالعدوان سلوكا هجوميا (جسديا أو كلاميا) إزاء أشياء أو كائنات حية ويبرز مرتكزات مختلفة لتفسير ظهور العدوان كما أن هناك النظرية القائلة تقول أن العدوان دافع فطري عند كل إنسان، إنما يتباين وضوحه وبروزه بشدة من شخص لآخر.

 تنطلق نظريات أخرى أن العدوان نتيجة معايشات سلبية شاعت مند فترة طويلة، أضف إلى ذلك، أن عدوانية الإنسان تزداد مع ازدياد احتكاكه أو اتصاله بأشخاص عدوانيين، كما أن وسائل الإعلام أيضا قد تؤجج العدوان بما تقدمه من عروض تمجد العنف.

الدافع

 يقصد بالدافع الطاقات التي تحمل الإنسان على قيام بفعل محدد تماما وبشكل هادف ونميز بين دوافع تصدر عن حاجات حيوية أساسية (البحث عن الغداء لإسكات الجوع على سبيل المثال) وأخرى ذات منشأ نفسي أو اجتماعي، بحسب ذلك يمكن لدافع النفسي أن يقوم بفعل محدد في الشخص ذاته مثل الخوف أو القلق مثلا، بينما يرتبط الدافع الاجتماعي دائما بأفراد آخرين، فقد يتمثل الدافع الاجتماعي مثلا بالسعي إلى الحصول على اعتراف أشخاص معينين واستحسانهم.

 مع أن النظرية تميز بين الدوافع المختلفة، إلا أن الدوافع تظهر في التطبيق سوية ( الدوافع النفسية والاجتماعية قبل كل شيء) وغالبا ما يلعب الدافع الحيوي دورا مهما في تحفيز الرغبات الإنسان.

لا تنسى تعليق محفز لنا


وشكرا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

hubk

حمل القالب من عالم المدون