novak djokovic

اخر المواضيع

اعلان

novak djokovic

الخميس، 15 نوفمبر 2018

إكتشف بعض أمراض العمود الفقري

 أمراض العمود الفقري




 أمراض العمود الفقري واسعة الانتشار، وتترافق بألم شديد غالبا، وينجم جزء كبير منها عن الوضعيات خاطئة في العمود الفقري.

وهنا سنحدت عن أهم بعض مشاكل العمود الفقري.


  • فتق النواة اللبية


 تؤدي فتق النواة اللبية إلى تمزق في حلقة النسيج الضام المحيطة بالقرص، فتخرج النواة الهلامية مما يؤدي إلى الضغط كبير على أعصاب والنخاع الشوكي. وفي أسوأ الحالات قد تتأذى الأعصاب وتحدث ظواهر شللية، مما يسبب الاما شديدة قد تنتشر إلى الطرف السفلي عندما تضغط النواة الهلامية على العصب الوركي.


  •  المعالجة  فتق النواة اللبية


 تتوقف المعالجة على شدة فتق النواة اللبية فالعملية الجراحية ضرورية في حال وجود ظواهر شللية، حيت تستأصل أجزاء من القرص الفقري المنفتقة. وفي الحالات الأخرى يمكن أن ندخل القرص إلى مادة تميع القوام الجامد للنواة الهلامية، بحيت يمكن انتزاعها بالمص.

 أما في  الحالات الخفيفة جدا عندما يكون القرص الفقري مثلا متبارزا، هنا ينصح أغلاب الأطباء بالمزاولة الرياضة الطبية الهادفة (أحيانا تحت إشراف المعالج الفيزيائي)، والتي تتم فيها تقوية عضلات الظهر كي تتلقف الضغط المطبق على القرص بشكل أفضل.


  •  الانحناءات والوضعيات الخاطئة.


 يدعى الانحناء الجانبي في العمود الفقري بالجنف، ولا يمكن كشف سببه في معظم الحالات، وكثيرا ما يسبب للمصاب شكايات على مستوى الظهر عندما يتعلق الأمر بجنف خفيف، ومن هنا فغالبا ما يكشف صدفة في سن الطفولة أو سن الشباب المبكر في الغالب. مع ذلك لا بد من إجراء ما ضد الجنف، إذ أن الانحناء قد يشتد، خصوصا عندما يظهر الجنف في الطفولة الباكرة ويسبب تشوه في القفص الصدري والتنفس.


  • المعالجة  الانحناءات والوضعيات الخاطئة.


 تقوم المعالجة في الحالات الخفيفة على الرياضة الطبية التي يتعلم فيها المصاب الوضعية الصحيحة للعمود الفقري، وغالبا ما يبقى أمامنا سوى العملية الجراحية لإزالة انحناء العمود الفقري عن طريق تثبيت أجزاء منه .


  • مرض شويرمان


 تكون أجسام الفقرات أقل متانة في بعض المواضع حيت تخترق أجزاء صغيرة من القرص الفقري جسم الفقرة، وبذلك تتضرر الأقراص الفقرية وأجسام الفقرات على السواء بشكل مستديم، وغالبا ما يتقوس الظهر (حدبة)، كما يظهر المرض في معظم الحالات في سن اليفع، ولحسن الحظ أنه يندر أن يتقدم المرض بعد تجاوز سن 45 سنة 


  •  المعالجة  مرض شويرمان


 وتقوم المعالجة في معظم الحالات على الرياضة الطبية، وقد يضطر بعض المصابين إلى ارتداء مشد قاس. وفي حالات نادرة جدا يكون العمل الجراحي ضروريا لتصحيح انحناء العمود الفقري، ولو جزئيا على الأقل.


  •   الألم  الظهر


 العمود الفقري معرض للإجهاد يوميا سواء في أثناء رفع الأشياء أو حملها أو حتى في الأعمال المنزلية التي تتخد فيها وضعية منحنية، كما هو الحال عند الثياب مثلا، وفي كل الأحوال ينبغي على كل إنسان مراعاة بضع قواعد بسيطة، حتى لو لم يلتحق بمدرسة الظهر، وعلى هذا النحو يكون إجهاد الأقراص الفقرية متساويا إذا لم يثنى سوى الظهر في أثناء الانحناء والرفع، وقد يحدت هذا وضعيات خاطئة ينبغي أن يكون ارتفاع كاف دوما، لكي لا يضطر الظهر إلى الانحناء كما لا يجوز حمل الأثقال في جانب واحد.


  • المعالجة الظهر


 عدم رفع الأثقال والحفاظ على استقامة الظهر ما أمكن وثني الركبتين بحيت يساهم بشكل كبير في موازنة العمود الفقري، بينما إذا شعرت بألم كبير على مستوى الظهر فعليك أن تذهب إلى طبيب مختص في العمود الفقري لتجري فحوصات طبية وأخد أدوية اللازمة لشفائك وتخفيف الألم الظهر.


  أتمنى أن تستفيد من هذه مقالة المتواضعة ولا تنسى تعليق محفز لنا



وشكرا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

hubk

حمل القالب من عالم المدون