novak djokovic

اخر المواضيع

اعلان

novak djokovic

السبت، 17 نوفمبر 2018

تعرف على التغيرات التي تطرأ عند الإنسان حينما يبلغ السن الشيخوخة

  الشيخوخة 


 تبدأ حدثية الشيخوخة في العضوية البشرية مع الولادة وتتواصل على نحو لا رجوع فيه. تصاحب حدثية الشيخوخة تغيرات جسدية ونفسية عديدة، كما تتغير الحياة الاجتماعية غالبا مع التقدم في العمر.

  إليك بعض التغيرات التي تطرأ عند الإنسان حينما يبلغ السن الشيخوخة 


  • نظريات الشيخوخة


 من غير الواضح حتى الآن لماذا تشيخ العضوية ومع ذلك يتم الانطلاق من أن الحد الأقصى لعمر المتوقع للفرد محدد سلفا في المادة الوراثية. ووفقا لذلك هناك جينات الشيخوخة تتحكم في حدثية الشيخوخة.

 وليس من الواضح بعد متى تتفعل هذه الجينات أو بالأحرى ما إذا كان يتم إطلاق  حدثية الشيخوخة، لأن الجينات قد تضررت جراء مؤثرات داخلية أو خارجية. والواضح هو أن الخلايا لا تستطيع الانقسام بلا حدود بعد عدد معين من الانقسامات تصاب بالإنهاك ويعتقد أن عدد الانقسامات مقررة  ورثيا.


  • العمر المتوقع


 صحيح أن عمر الإنسان يتعلق بنمط حياته، ولكن الحد الأقصى للعمر المتوقع لا يتجاوز 110 سنة. على حد علمنا، إلا في حالات استثنائية. والحق أن الناس في أوروبا الغربية تزداد أعمارهم يسبب الظروف الصحية الجيدة والخدمة الطبية المتقدمة والتغدية الكافية. وهكذا يبلغ متوسط العمر في نهاية القرن العشرين حوالي 75 سنة، في حين لم يتجاوز في القرن التاسع عشر 65 سنة، ولكن نتيجة ارتفاع العمر المتوقع يزداد عدد الناس المحتاجين إلى الرعاية.

 يتم التمييز بين العمر الزمني والعمر الحيوي بحيت يعطي العمر الزمني عمر الإنسان بالأرقام ويصف العمر الحيوي الحالة الجسدية وقد يكون أكبر أو أصغر من العمر الزمني.


  • التغيرات في الشيخوخة


 مع التقدم في العمر تحدت التغيرات  جسدية ونفسية ولا تعود الأعضاء تعمل بالجودة عالية كما كانت في السنوات الشباب ويعود ذلك إلى تضيق وتصلب متزايد ببطئ في الشرايين، كما تستهلك المفاصل أيضا وتنقص كتلة العظام وكتلة العضلية، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى تحددات حركية تضعف وظيفة الكليتين أيضا، وهذا يساهم في التغيرات واضطرابات الشخصية عند الإنسان، مما يجب أخده بالحسبان عند تحديد الجرعة الدوائية كي لا تحدث ظواهر تسمم.


  • الشيخوخة عند المرأة


 تحدت الشيخوخة عند المرأة على الأقل. اضطرابات خطيرة في التوازن الهرموني، خصوصا في غضون سن اليأس يتوقف إنتاج المبيضان تدريجيا مع إنتاج الهرمون الجنسي أستروجين. بذلك يزداد الجفاف مخاطبة المهبل وتصبح أكثر رقة، وتحدت تغيرات في المجرى البولي أيضا، مما قد يؤدي أحيانا إلى سلس البول.


  • الأعضاء التناسلية عند الرجل


 أما الأعضاء التناسلية عند الرجل فتواصل إفراز التستوستيرون. وما قد يؤثر الآن على الجنس والتغيرات الهرمونية وحسب، بل تخف بشكل عام قابلية إثارة الأعضاء التناسلية مع التقدم في العمر، بيد أن هذا لا يعني أنه لا يمكن أن يستمر الجنس حتى العمر المتقدم.


  • التغيرات الأخرى


 تطال التغيرات الأخرى التي تصاحب  حدثية الشيخوخة جهاز المناعة وأعضاء الحواس ولا تعود الخلايا تتكون بشكل كاف، بحيت يزداد الاستعداد للإصابة بالأخماج ويضعف السمع لموت الخلايا الحسية المسؤؤلة عن السمع. ويظهر عند معظم الناس مد بصر شيخي، وذلك لتغير عدستي العينين، كما أن حاسة الذوق والشم تفقدان حدتهما في الشيخوخة. فضلا عن أن الإحساس بالألم يخف بدوره.


لا تنسى تعليق محفز لنا 

وشكرا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

hubk

حمل القالب من عالم المدون