novak djokovic

اخر المواضيع

اعلان

novak djokovic

الأحد، 18 نوفمبر 2018

التسمم الغذائي ; أسبابه وعلاجه


تعريف  التسمم الغذائي



  تستخدم عبارة التسمم الغدائي لوصف الحالات مرضية مفاجئة والناشئة عن تناول الأطعمة تحتوي على عناصر ضارة وتناول الأطعمة فاسدة تساهم في إنتاج البكتيرية  والفيروسات داخل الجسم الإنسان.

أسباب التسمم الغذائي

  وعناصر معنية بذلك تقتصر على تلوت الطعام بالأشياء الغريبة عن مكونات الأصلية مثل تلوت تلك الأطعمة بالمكروات أو المواد كيماوية ويعرف التسمم الغدائي بأنه حالة المرضية مفاجئة تظهر أعراضها خلال مدة تتراوح بين   ساعة وثلاتة أيام على الشخص أو عدة الأشخاص عقب تناولهم الأغدية ملوتة بالبكتيرية أو السموم التي تنتجها هذه كائنات، وأيضا ملوتة بالأنواع مختلفة من الفيروسات والطفيليات وكذلك التسممات ناتجة عن تناول الفطر. 

الإقياء والإسهال 



 وتشمل المأكولات المسممة مثل الإقياء والإسهال وكذلك إرتفاع درجة الحرارة الجسم سببا في التسمم الغدائي وتشمل جميع أعراض الجسم بما في ذلك الرئة والقلب غيرهما. وهذا قد يؤدي إلى جفاف في الدم ونقصان جهاز المناعي والشعور بالتعب والإرهاق.

  هناك بعض أسباب التسمم الغذائي  الذي يصيب بعض الأشخاص اللذن يعانون حالة تسمم غذائي حادة وخطيرة، وهنا يجب التدخل الطبي فورا، وهي: القيء الذي يستمر لأكثر من 3 أيام.  وكذلك  إسهال الذي يستمر مع الشخص المصاب لأكثر من 4 أيام، وقد يكون الإسهال مصحوب بالدم من شدة الأطعمة فاسدة التي تناولها المصاب، حيث يرفض الجسم الاحتفاظ بالأطعمة ملوتة داخل الجسم فيقوم بإفراغها عن طريق القيء أو الإسهال.

 علاج التسمم الغذائي

  هناك بعض الحالات التي تشفى من غير الحاجة للعلاج، لكن إذا كان الشخص يعاني من الإسهال والتقيء، فيجب أن يذهب إلى الطبيب ويستشر منه، حتى لا تتدهور حالته للأسوأ، وحتى لا يقف عقبة في شفاء هذا التسمم المزمن، إذ إنّ هذا التسمم الغدائي ينجم عن نقص في سوائل الجسم وارتفاع الضغظ الدم ؛ بسبب كثرة القيء والإسهال، وهنا يجب تناول كميات عديدة من الماء النقي والحرص على الإبتعاد عن جميع أنواع الأطعة التي يأكلها خارج البيت،   وكذلك يجب أن يحرص على تناول الأطعة جيدة خالية من الجراثيم ويجب عليه مراقبة الطعام قبل أكله، لكي يتفادى من جميع أعراض التي تؤدي إلى السموم.

  هناك بعض وصفات للذين يعانون من القيء والإسهال  بسبب التسمم الغذائي، حيث يقوم الشخص المصاب بالتسمم الغذائي بتناول البيض والحوت لأنه جيد ومفيد للصحة تبعاُ للإرشادات الموجودة عند طبيب مختص في التغدية، أوحسب وصفة الطبيب، حيث تعتبر هذه الأطعمة جيدة للتخلص من أي تسمم داخل الجسم؛ لاحتوائها على عناصر هامة، كالبروتينات والدهنيات جيدة للصحة الإنسان.

لا تنسى تعليق محفز لنا

وشكر



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

hubk

حمل القالب من عالم المدون