novak djokovic

اخر المواضيع

اعلان

novak djokovic

الجمعة، 2 نوفمبر 2018

الأورام : أنواعها وطرق علاجها

تعريف الأورام


ينشأ الورم نتيجة عمليات انقسام خلوي زائد عن الحد. ويعود السبب في الانقسام الخلوي المفرط إلى تغيرات في إحدى الخلايا، والتي قد يكون مشروطة بالعوامل الخارجية على سبيل المثال. كما تختلف سرعة نمو الورم باختلاف نوعه، فيدفع النسيج المحيط به إلى الورم الحميد مما يؤدي لنا الورم الخبيث يشكل أوراما انتقالية في نواح أخرى من الجسم(نقائل).
وتختلف خلايا الورم عادة عن الخلايا الموجودة أصلا في نسيج ما، ولذا فهي لا تعود قادرة أداء مهام النسيج الأصلي أو تقوم بها بشكل منقوص.

تعدد أنواع الأورام على حسب التالى من أهمها:

 الورم الخبيث

غالبا ما تزداد الأورام الخبيثة حجما بسرعة كبيرة، في حين تنمو الأورام الحميدة ببطء. وتكون الأورام الحميدة محدودة عن أنسجة محيطة عادة الأمر الذي يسهل عملية استئصالها أيضا، بينما تنمو الأورام الخبيثة إلى داخل النسيج الأصلي وتخربه. لذلك يحافظ العضو المصاب بالورم الحميد على وظائفه عادة.
تتعطل وظائف العضو المصاب بالورم الخبيث بعد فترة ليست بالقصيرة. لذلك غالبا ما تقتصر أعراض الورم الحميد على العضو المصاب، على خلاف  الورم الحميد 
يبدأ الورم الخبيث خلاياه عبر الدم أو اللمف، بحيث تتشكل أورام جديدة في مناطق بعيدة من الجسم. ويمثل هذا أحد أسباب ظهور مجموعة من الأعراض المختلفة في الأورام الخبيثة(كالتعب والألم على سبيل المثال)، دون أن تقتصر الشكايات على العضو المصاب. إذا لم تعالج الأورام الخبيثة، التي تؤدي إلى الموت عادة، أما في الأورام الحميدة فيمثل هذا حالة استثنائية.
يتواجد عادة الورم الخبيث في حالة تربص، ويسمى (بالسرطانة اللابدة) إن جاز التعبير؛ صحيح أن خلاياه متحولة، لكنه لم ينمو إلى داخل النسيج وبالتالى لم يخربه بعد.

نشوء الورم والسرطان

من المرجح أن السرطان يتطور على مرحلتين: ما يسمى الطور البدئي الذي تتحول فيه إحدى الخلايا إلى خلية سرطانية، وطور نمو الذي تشرع فيه الخلية بالانقسام ويبدأ الورم بالنمو، بينما يتطلب نمو الورم مواد معينة(المسرطنات) يمكنها أن تشارك في تحول الخلية أيضا، ولكنها لا تساعد في نشوء السرطان بالضرورة، كما يدخل في عداد المسببات السرطانية مواد كيميائية ومواد مؤدية وحمات، ولكن الهرمونات الذاتية أيضا. كما قد يكون الاستعداد للإصابة بالسرطان موروثا.

الانتقال

يمكن للخلايا المنفصلة عن الورم الخبيث أن تصل إلى مجرى الدم أو اللمف لتنتشر عبر الجسم وتشكل أوراما انتقالية في أعضاء أخرى عن طريق الانقسام مجددا، إذا نشأت النقائل بالطريق اللمفاوي دعي هذا بالانتقال اللمفي. وغالبا ما تتشكل نقائل في العقد اللمفاوية أولا، ثم تصل الخلايا إلى الدم وتصيب الأعضاء الأخرى.
أما الانتشار عن طريق الدم فيدعى بالانتقال الدموي وتبعا للوعاء الدموي الذي انتشرت الخلايا عبره يدور الكلام عن نمط انتقال الوريد الأجوف على سبيل المثال.

العلاج أورام طبيعيا


  • يطبخ التين ويعمل كمادات، أو يسلق البصل بقشره ويعمل كمادة، كما يمكن أن تعمل  كمادات بدقيق العدس مع العسل والخل وبياض البيض فيخفف الأورام تلقائيا.


  • يجب عليك تدقيق القلقاس ويعمل كمادة لأي الورم ويطبخ التمر بالحلبة حتى يصبح مستحلبا، وكذلك طحين الشعير بمقادير متساوية مع العسل لتخفيف الألم الأورام
  • أخد بذور الحبوب بكمية مناسبة وطحنها مع زيت الزيتون لتقلل ألم الأورام. 

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

hubk

حمل القالب من عالم المدون