novak djokovic

اخر المواضيع

اعلان

novak djokovic

السبت، 24 نوفمبر 2018

أسباب الضعف قصور القلب وعلاجه

نتاج القلب وتنظيمه، قصور القلب


 يدق القلب عند الإنسان السليم في حالة الراحة حوالي 35 مرة في الدقيقة، ويضخ في كل تقلص حوالي 45 ملم من الدم إلى الدوران الدموي العام وإلى الدورة الرئوية أيضا حجم الضخة. وإذا أردنا معرفة كمية الدم التي تضخ إلى الدوران الدموي خلال الدقيقة واحدة نقوم بضرب تواتر القلب بحجم الضخة؛ وتبلغ هذه كمية عند الإنسان الراشد السليم حوالي 5 ملم من الدم، وتسمى الحجم القلبي في الدقيقة.

تنظيم نتاج القلب

 تتزايد حاجة خلايا الجسم من الأوكسيجين في حالة الإجهاد الجسدي والنفسي، وبالتالي يجب على القلب أن يضخ المزيد من الدم إلى الدوران الدموي العام. وهذا ما يحصل عن طريق زيادة تواتر القلب وحجم الضخة. ويتم توجيه رفع نتاج القلب عن طريق الودي والعصب.

 يعد الودي الوارد من النخاع الشوكي إلى القلب مسؤؤلا عن رفع نتاج القلب، بينما يثبط العصب المبهم نتاج القلب. والأعصاب القلب ثلاثة أنواع من التأثير على أداء القلب؛ توجه سرعة ضربات القلب وتؤثر في شدة تقلصات القلب.

 كما أن القلب نفسه بعض التأثير على تنظيم حجم الضخة. فعند ارتفاع الضغط في الأبهر، لا يمكن للقلب أن يضخ كل الدم المتجمع في البطين الأيسر إلى الدوران الدموي العام، بل يتبقى بعض منه، وينجم عن ذلك تمدد في العضلة البطينية.

ضعف عضلة القلب


 تضعف عضلة القلب في قصور القلب بحيث لا يعود بإمكانها الإتيان بالأداء الضخي الكامل. ونميز بين قصور القلب الأيسر، الذي يؤدي إلى عدم إمداد الأعضاء بما يكفي من الدم، بينما قصور القلب الأيمن، الذي تصل فيه إلى الدورة الرئوية كمية من الدم أقل مما ينبغي، في حين أن قصور القلب العام، الذي يصاب فيه نصفا القلب كلاهما.

أسباب قصور القلب ( ضعف القلب )

 من أسباب قصور القلب الأيسر ارتفاع الضغط الدموي والعيوب الصمامية بالدرجة الأولى، أما قصور القلب الأيمن فينجم غالبا عن ارتفاع المقاومة في الدورة الرئوية في الربو القصبي،  ومن بين الأعراض الموجهة إلى قصور القلب الأيسر ضيق التنفس، جراء وذمة الرئة وخفقان القلب واضطرابات نظم القلب.

 أما علامات قصور القلب الأيمن احتباس الماء في الجسم، وخصوصا في منطقة الكاحلين. كما يحدث تلون في كل من الشفتين وأظافر اليدين والأغشية المخاطية باللون الأزرق المحمر كنتيجة لنقص الأوكسيجين في الدم.

معالجة قصور القلب

 في قصور القلب لا بد من معالجة المرض الذي أدى إلى هذا القصور بالدرجة الأولى، بغية تخفيف العبء عن القلب. إلى ذلك توصف الأدوية التي ترفع عن أداء القلب ( مثبتات ACE). وربما يتوجب وضع اغتراس القلب بالاعتبار، مما يؤدي إلى حالة إسعاف طبية تتم بالمعالجة الأوكسيجين والأدوية التي ترفع من أداء القلب وغيرهما. 

لا تنسى تعليق مميز لنا

وشكرا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

hubk

حمل القالب من عالم المدون