novak djokovic

اخر المواضيع

اعلان

novak djokovic

الثلاثاء، 27 نوفمبر 2018

تعرف على أسباب القصر القامة

 القصر القامة 


 عند البلوغ الشخص سن 18 سنة يتوقف الطول تماما عند الرجال ولا يمكنه أن يزداد في الطول حتى وإن بلغ سن البلوغ، لكن يمكنه أن يزداد بنسبة أقل حوالي 3 أو 5  سم على حد أقصى حينما يكون لديه 21 سنة، أما النساء فهم مثل الرجال يتوقف الطول عدهم في سن 16 سنة أي في مرحلة البلوغ، ولا يمكنها أن تزداد في الطول حتى وإن تجاوزت السن 16 سنة لأن هذا هو الحد الأقصى كما يقول الأخصاء الجراحة العظام.

 كل شخص يتمنى أن يكون له جسم جميل متناسق الطول مع الوزن لكن الذي يحدث تجد شخص يعاني من السمنة وشخص أخر يعاني من قصر العامة وعند القول بأن فلان قصير القامة نعني أن طوله لا يتناسب مع وزنه بحيت يكون يكون شكله غير طبيعي مثل أقزام مثلا.

 المشكلة التي قد يعاني منها البعض هي قصر القامة الناتجة عن بعض الأمور وأسباب سنتطرق إليها في هذه المقالة وسنتحدت عن هذه الأمور بالتفصيل إنشاء الله.

أسباب القصر القامة 


  •  العامل الوراثي  

                                                                                     
 تأخر نمو العظام  نتيجة العامل الوراثي لدى الأب أو الأم ، ويُعدّ أهمّ عامل لتحديد أقصى طول يُمكن أن يبلغه الإنسان أثناء نموّه، بحيت يلعب دورا كبيرا في النمو جسم الإنسان سواء زيادة أو نقصان.


  • الغدة النخامية 


 الغدة النخامية الموجودة بأسفل المخ هي المسؤولة عن إفراز هرمون نمو الجسم فإذا زاد إفراز هذا الهرمون عن الحد المطلوب سبب مشاكل للجسم وإذا قل سبب مشاكل أيضاً في الجهاز العصبي لجسم الإنسان، كما أن  النمو المتكامل لجسم الإنسان يتم في حالة كانت جميع الغدد تقوم بعملها بشكل جيد فالغدة النخامية  تفرز هرمون هو الذي يساعد على نمو العظام والخلايا  وأي تقصير في إفراز هذا الهرمون يؤثر في نمو جسم الإنسان سواء زيادة أو نقصان. 


  • الهرمون النمو


 في سن الطفولة يكون إفراز هذا الهرمون أكثر وعند وصول الشخص إلى سن الثلاثين من عمره يقل هذا الهرمون ويقل نمو الجسم  ولكن لا تفقد الغدة النخامية قابليتها لإفراز هرمون النمو مرة أخرى إذا تم تحفيزها على إفراز هذا الهرمون. وبالتالي يساعد الهرمون النمو على تقوية العظام وخلايا مساهمة على تطويل العظام العضلات. 
                                                                                                                                                     

  • التغدية الصحية


 لكي نستطيع الحصول على قامة طويلة، يجب المحافظة على التعدية الصحيحة، حيث أنه لابد من أكل أغذية غنية بالكالسيوم لتقوية العظام، مع أكل أغذية تحتوي على فيتامين د ومنها السمك وغيره، لأنها تقوي العضلات وتساعد على نمو العظام والخلايا، إن حصول أجسامنا على الغذاء الذي يحتوي على كامل المواد الغذائية اللازمة من فيتامينات وسكريات وأملاح يوفر لنا نمواً سليماً. 

 يُعتبر النظام الغذائي المُتوازن والصحّي، والغنيّ بالبروتين والكالسيوم، عاملاً مُهمّاً في نموّ الطّفل وزيادة طوله، فنظام غذائي غير مُتكامل لن يجعل نموّ الطفل طبيعيّاً، ولن يصل إلى أقصى طول يُمكن أن يبلغه عند نموّه.

 استخدام مكملات غذائية تحتوي على الزنك لكونه يحفز العدة النخامية على إفراز بروتين يساعد على بناء الجسم وتقوية العظام، كما يوجد الزنك في المنتجات الحيوانية كاللحوم الحمراء والدجاج والبيض والسمك والجبن والفستق والجور واللوز والبقوليات. وكذلك ينصح الأطباء بشرب حليب مخلوط فيه فص أو فصين من الثوم المفروم ناعم. 


لا تنسى تعليق مميز لنا

وشكرا

   







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

hubk

حمل القالب من عالم المدون