novak djokovic

اخر المواضيع

اعلان

novak djokovic

الأربعاء، 28 نوفمبر 2018

تعرف على أسباب قلة النوم

قلة النوم



 بدأت قلة النوم تشكل عائقا كبيرا بالنسبة الإنسان وتقلق الراحة إنسان وتطارده ساعات الليل الطويلة، خصوصا إن كنت تعاني من مشكلة فارق الوقت بعد السفر، أو أنك تقوم بتغيير نوبات عملك بين الليل والنهار، كذلك قد يلعب تبدل الطقس والإرتفاع دورا في عدم القدرة على النوم.

 كما يفضّل الكثير من الناس السهر مع الأصدقاء لمدة طويلة في الليل قد يستغرق الأمر حتى الفجر، فهم لا يُدركون أنّ أجسادهم بحاجة للراحة، كما أنّ شرب المسكرات والمشروبات الغازية وشرب القهوة قبل وقت النوم بقليل من شأنه التأثير سلباً على النوم. 

من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى اضطراب النوم : 

 عدم التزام بساعات وأوقات النوم الصحيحة، فبعض الناس تجده يذهب إلى النوم في وقت متأخر، وفي بعض الأحيان يذهب في وقت مبكر، وفي أحيان أخرى ينام في النهار الساعات طويلة، وهؤلاء الناس يحدث لديهم اضطراب كامل في دورات النوم.   


  • الاكتئاب


  يتسبب الاكتئاب بفقدان الوزن أو اكتساب المزيد منه، والنّوم الكثير أو عدم القدرة على النّوم، يسبب توتر وقلق من شأنه أن يؤدي إلى مشاكل الجسدية والعقلية وخيمة، لذا يجب النوم في وقت مبكر لتخلص من هذه الأمراض، أضف إلى ذلك المشاكل الاقتصادية أو الاجتماعية، وبعض الحالات الطبية، مثل: الإصابة بالأمراض المزمنة، والإصابة باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، وتعاطي المخدّرات والكحول، وكذلك الزيادة في الضغط الدم.


  • وسائل التكنولوجيا


 أثبتت الدراسات أن الأفراد اللذين يملكون أجهزة تلفاز، كمبيوتر، ألعاب فيديو وهواتف محمولة داخل غرف نومهم يسهرون بشكل كبير، لأن التكنولوجيا بشتى أنواعها تترك الفرد لا ينام في وقت الليل بل يسهر ويزيد من مشاكل وأعراض قلة النوم وأهميته.    


  • أعراض الأخرى


 في بعض الأحيان، يمكن ان تكون أسباب قلة النوم الأمراض التي يصاحبها الألم المزمن، مثل التهاب المفاصل أو في الحالات التي  يجبرهم فيها المرض على الاستيقاظ بشكل متكرر، وخصوصا تلك الالام التي تكون في الرقبة، كما تشكل بعض الأمراض الجهاز التنفسي عائقا أمام القدرة السليمة على النوم، بالاضافة إلى إضطرابات الجهاز الهضمي والحرقة أحيانا.


  • ساعات النوم الطبيعي


 منذ الولادة إلى ثلاثة أشهر يجب على الطفل أن ينام من 14 إلى 17 ساعة يوميا 

 من 4 أشهر إلى 11 شهر يجب على الطفل أن ينام من 12 إلى 15 ساعة يوميا

 من سنة إلى سنتين  يجب على الطفل أن ينام من 11 إلى 14 ساعة يوميا

 من 3 سنوات إلى 5 سنوات يجب على الطفل أن ينام من  10 إلى 13 ساعة يوميا

 من 6 سنوات إلى 13 سنة يجب على الطفل أن ينام من 9 إلى 11 ساعة يوميا

 من 14 سنة إلى 17 سنة يجب على الشاب أن ينام من 8 إلى 10 ساعات يوميا

 من 18 سنة إلى 64 سنة  يجب على الشاب أن ينام من 7 إلى 9 ساعات يوميا

  أكثر من 65 سنة  يجب على الرجل أن ينام من 7 إلى 8 ساعات يوميا


لا تنسى التعليق مميز لنا لمجهوداتنا القيمة

وشكرا















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

hubk

حمل القالب من عالم المدون