novak djokovic

اخر المواضيع

اعلان

novak djokovic

الأحد، 4 نوفمبر 2018

مهام الشرايين عند الإنسان

تعريف الشرايين


يسير الأبهر، وهو أكبر شرايين الجسم في القوس الأبهرية فوق القلب. وتخرج منه جميع شرايين الجسم الرئيسة. كما تمتد الأوعية الكبيرة في كل من الذراعين والساقين والرأس ومنطقة البطن. ويقاس النبض غالبا عند الشريان الكعبري في الساعد أو عند شرايين العنق. نميز بين شرايين من النمط المرن، والتي تبدي الطبقة الوسطى من جدارها أليافا مرنة بالدرجة الأولى.
أما شرايين من النمط العضلي تغلب في طبقتها الوسطى الألياف العضلية الملساء. يدخل في عداد الشرايين من النمط المرن الأوعية القريبة من القلب الأبهر.

 مهام الشرايين المختلفة

الشرايين من النمط المرن في منتهى القابلية للتمدد والتوسع. والسبب يتضح أن القلب الدم يتماشى مع الأوعية، وفي هذه أثناء ينقص الضغط فجأة. كي تضمن الشرايين الكبيرة المرنة جريان الدم المتواصل، على الرغم من فوارق الضغط الكبيرة،  تتمدد في أثناء الانقباض وتختزن جزءآ من الدم. وفي أثناء الانبساط تتضيق الأوعية بحيث يستمر دفع الدم عبر الأوعية. تدعى هذه الظاهرة بوظيفة تشذيب موجات الضغط في الشرايين.
يمكن للشرايين من النمط العضلي أن تنقبض وتتوسع ثانية. بذلك تقوم بتنظيم التروية الدموية للأعضاء. وتقوم الجملة العصبية النباتية بالدرجة الأولى بتوجيه هذا التقلص والتمدد، ولكن الهرمونات والمنبهات، التي تصدر عن الأعضاء على سبيل المثال، في وسعها أن التأثير في سعة الأوعية، جراء تقلص الشرايين والشرينات(تضيق الأوعية) تنقص سعة الأوعية.

تصلب الشرايين

في تصلب الشرايين تترسب على الجدران الداخلية للشرايين مواد دهنية وكلسية ومواد من الدم(اللوحيات)، مما يؤدي إلى تضيق الأوعية وصلابة جدرانها، وهكذا تفقد الشرايين مرونتها أو بالأحرى قابليتها للتضيق والتوسع، فضلا عن أنه يجب دفع الدم عبر الشرايين المتضيقة تحث الضغط أعلى.
ولهذا فمن عواقب تصلب الشرايين ارتفاع الضغط الدموي مع ذلك قد يؤدي التضيق الشديد إلى سوء التروية الدموية في مناطق من الجسم. وأحيانا تحدث انسدادات وعائية نتيجة تشكل خثرة دموية.
ويندرج في الأمراض التي تظهر نتيجة التبدلات التصلبية الشريانية في الأوعية اضطرابات التروية الدموية الشريانية
وإذا أصيبت الساق، سميت الإصابة قدم المدخنين أيضا، وتختلف الأعراض باختلاف شدة المرض. في البداية تظهر الام في أثناء المشي، ثم في الاضجاع، وفيما بعد تحدث تقرحات أو بالأحرى تموتات في النسيج، كما يعالج المرض بداية بتدريب المشي والأدوية التي تزيد التربية الدموية، في حالة تشكل الخثرات تجري محاولة حل الخثرة بالإنظيمات كالستربتوكيناز (الحل الموضعي).
ينجم في الشرايين الأطراف عن صمة في الغالب، وهي عبارة عن خثرة دموية أو لويحة انفصلت من القلب الأيسر أو من أجزاء  الشريان الواقعة قبل مكان الانسداد.

  تكيسات جدار الشريان

غالبا ما تكون التبدلات التصلبية الشريانية سببا في تكيسات في جدار الشريان ، وكذلك من خطورة بشكل خاص عندما تكون طبقات الجدار الثلاثة مفرطة في التمدد وتشكل كيسا صغيرا مملوأ بالدم، فقد يتمزق الشريان أو تتشكل خثرات أيضا
أما في حالة إصابة الأبهر يمكن للتمزق أن يسبب نزوفا داخلية شديدة ومميتة، كما أن تمزق أم الدم في الدماغ خطر على الحياة أيضا. بينما أم الدم المسلخة فيصل الدم إلى جدار الوعاء ويضخمه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

hubk

حمل القالب من عالم المدون