novak djokovic

اخر المواضيع

اعلان

novak djokovic

الاثنين، 5 نوفمبر 2018

أضرار التدخين وطرق الإبتعاد عنه

 التدخين



إنّ التدخين بكافّة أشكاله كالسجائر والدخان ، والعديد من المُمارسات الضارّة بالصحة، والبيئة؛ فهو يُسبّب كثيرا من الأمراض للمُدخّن وللمُحيطين به، ويُسبّب تلوُّث البيئة، كما يضرّ بميزانيّة الفرد، يؤدّي كذلك إلى اضطراب في توزيع الدم الغنيّ بالأوكسجين إلى أجزاء الجسم، ويرفع تكاليف الرّعاية الصحيّة، ويُعيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية .
قد تكون تاثيرات التدخين خطيرة على جميع اجهزة جسمك، ولكن مازال هناك وقت لتساعد نفسك قبل الوقوع بهذه الاثار من خلال الإقلاع عن التدخين.
 إليك أهم المعيقات التي قد تصيب جسمك في حال عدم اقلاعك عن التدخين، كما أن تأثير التدخين لا يتوقف فقط على الرئتين بل قد يترك أثاراً سلبية على جميع أجهزة الأخرى. 

من بين أضرار التدخين نذكر منها;



  • سرطان الرئة


يشكل سرطان الرئة الضرر الأول للتذخين التي تحصل نتيجة لمرض السرطان الرئة، سواء بين النساء أو بين الرجال، أضف إلى ذلك، يمكن منع معظم الوفيات الناجمة عن مرض سرطان الرئة، لأن التدخين هو المسؤول عن ما يقارب 90 في المائة من جميع حالات سرطان الرئة. ونسبة خطر الإصابة بسرطان الرئة تزداد باطراد تبعا للسنوات وعدد السجائر التي تم تدخينها, مما يؤكد لنا أنها  تظهر بالنسبة 70٪  لدى المدخنين أكثر من غيرهم.


  • سرطان الحنجرة


يعد سرطان الحنجرة  من المشاكل الصحية ذات التأثير السلبي على المريض وعلى من حوله لما يصاحب هذا المرض من تأثير واضح على الحبال الصوتية، قد يؤدي لفقدان الصوت وصعوبة التخاطب والتواصل مع الاخرين، فكلما زادت مدة التدخين وعدد السجائر في اليوم زادت احتمالية الإصاباتنا بسرطان الحنجرة، لذا من واجب الابتعاد عن التدخين لتتجنب إصابتك بسرطان الحنجرة.


  •  الأمراض القلب


تحتوي السجائر على مادة النيكوتين التي تقوم بتحفيز إفراز هرمون الأدرينالين، الذي يساهم في إنهاك عضلة القلب من خلال تسريع نبضاته ورفع ضغط الدم، كما تحتوي السجائر على أول أكسيد الكربون الذي يُقللّ نسبة الأكسجين في الدم، ويساعد في الزيادة إصاباتنا بمرض القلب، لذا فالمسؤؤل أول لنشوء أمراض القلب والشرايين هو التدخين، لذلك فهو يمنع أوكسجين ويستهلك الطاقة الإنسان ويسبب لنا الأمراض كثيرة.


  • التهابات اللثة


 تشير أبحاث العلمية ودراسات أن الفم الأسنان أسبابها هي تناول المشروبات الغازية وزيادة معدلات التدخين فى فصل الصيف التى من شأنها أن تضعف الأسنان وتسبب التهابات شديدة باللثة، كما يعد التدخين من مسببات رائحة الفم الكريهة، كما أن التبغ ومنتجاته من سجائر وغيرها من الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض اللثة والتي قد تصل إلى السرطان. موضحا أن سبب الرئيسي في الزيادة التهابات اللثة هو التدخين.


  • التعب والارهاق


كشفت تقارير أن التدخين ينتج عنه الشعور بالتعب والارهاق، حيث وجد الأطباء أنه يصيب الرئتين بشدة ما ينتج عنه ضرر بالغ للصحة الانسان.
وأكد التقرير أنه عندما يدخن الشخص تقل كمية الأوكسجين في الرئتين ومجرى الدم، ويرتفع الضغط الدم، مما يسبب لنا التعب والارهاق، لأن الأوكسجين ضروري جداً للجسم فهو العنصر الأساسي للنشاط والحيوية.


  •  الأعصاب


ينتج عن الأعصاب نتيجة المعاناة من حالات شديدة من التعب والثوتر، مع الرغبة الكبيرة للاسترخاء والنوم دون القدرة على تحقيق ذلك، وغالباً ما تظهر هذه علامات لدى المدخنين ليلاً وقبل الخلود للنوم, بالإضافة إلى تأثيره على الحواس الخمس.


  • ضعف الانتصاب


كشفت الأبحات إلى كون التدخين يقصر العمر فهو أيضاً يؤدي إلى إضعاف قدرة الرجال الجنسية، قال الأطباء أن الرجال الذين يستهلكون سجائر بمعدل أكثر من علبة واحدة في اليوم تكون احتمالات تعرضهم لمشاكل الانتصاب والضعف الجنسي.

طرق الإبتعاد عن التذخين

ترك التدخين سهل جدا فيمكنك الاقلاع عنه وتركه خطوة بخطوة، ربما تصف حالك إن كنت مدخنا أنك تشعر بالأسى والحزن، فالتدخين السجائر يعد من أصعب الأنواع الإدمان إلا أن الإقلاع عنه ليس مستحيلا. وكلما كنت مطلعا على الخيارات التي أفادت غيرك، كلما كانت العملية أسهل بالنسبة إليك.

إليك أهم طرق الإقلاع عن التدخين;


  • إتخاد القرار


إتخاد القرار فورا بعد قرائتك لهذه المقالة أن تبدأ بالإقلاع عن التدخين وتتركه وتشغل دماغك بملئ أوقات فراغك ولا تفكر بالرجوع إليه. هذه أهم مسألة يجب أن تقررها أنت بنفسك.


  • العامل النفسي والجسدي


أنت الانسان جيد ورائع ومكتمل ذهنيا وجسديا للإقلاع عن التدخين وتركه، ولا تفكر كثيرا فيمكن أن تتوقف عن التدخين وتقوم بزوال نشاطك اليومي بشكل جيد.


  •  تخلى عن المعصية 


تذكر أن التدخين محرم شرعا، وقد حرمه الله تعالى ورسوله مصدقا لقوله عزوجل ﴿ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ﴾ وكذلك جاء في السنة مصطفى صلى الله عليه وسلم أن التدخين مضر بالصحة وجاء في قوله " لا ضرر ولا ضرار " وهذا يفيد أن التدخين محرم شرعا في كتاب الله والسنة.

  • تذكر السلبيات


استدع الجوانب السلبية للتدخين كلما حدثتك نفسك بالتدخين كالأمراض والرائحة والقلب وغيرهما، لتتجنب الوقوع في التدخين مرة الأخرى.


  • التحدي


 أنت تقطع الرحلة تحدي عنك هذه، عليك بشرب الماء كثيرا، ثم خد نفسا عميقا كلما تدكرت التدخين ولا تفكر بالعودة إليه.


  • عدم الإكتئاب


لا تكتئب ستشعر ببعض الأثار الناتجة عن تخلص جسدك من النيكوتين ناتج عن الدخان، فيجب عليك أن لا تبتئس ولا تستسلم للمزاج السيئ.

  • التوقف المفاجئ 

التوقف المفاجئ عن التدخين أسلوب ناجح بالنسبة لبعض المدخنين، لكنه صعب بالنسبة الأخرين فهناك من يستفيد أكثر من الخطوات التدريجية وتلقي الإرشادات طبية لازمة لمعالجة المشكل.

  • مزاولة الرياضة

يجب عليك مزاولة الرياضة بشكل يومي، فهي ضرورية ومفيدة للجسم بحيث تتخلص من هؤلاء المدخنين بكثرة وتساعدك على ضمان صحتك وملئ فراغ حياتك.

وبحسب التقرير، فإنه ينبغى أثناء عملية الإقلاع عن التدخين تغيير نمط الغذاء لتخفيف التعب الناتج عن النيكوتين، وإضافة المزيد من الخضروات والفاكهة إلى النظام الغذائي وممارسة الرياضة بانتظام.


لا تنسى تعليق محفز لنا 


وشكرا























ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

hubk

حمل القالب من عالم المدون