novak djokovic

اخر المواضيع

اعلان

novak djokovic

الثلاثاء، 6 نوفمبر 2018

تعرف على اضطرابات الأنظمة القلب وأدورها

تعريفاضطرابات نظم القلب


اضطرابات نظم القلب هي عدم انتظام متواصل في ضربات القلب، أو تسرع أو تباطؤ كبير في إيقاع  ضربات القلب.وقد يتشارك هذان النوعان من اضطرابات القلب أحدهما مع الآخر.

إليك أهم اضطرابات الأنظمة القلب ودور كل احد منها ;


  • اضطرابات نقل الإثارة


يدق القلب في الحالة الطبيعية بشكل منتظم. وتتولى العقدة الجيبية تحديد الإيقاع. عندما تصل الإثارة الصادرة عن العقدة الجيبية إلى بطيني القلب منخفضة جدا أو لا تصل أبدا، وقد يكونن السبب اضطرابا في نقل الإثارة .

من أكثر اضطرابات نقل الإثارة مصادفة الإحصار الأذيني البطيني، حيث لا تنتقل الإثارة الصادرة عن العقدة الجيبية إلى البطينين أو يكون انتقالها غير كاف. ومن هنا يجب نقل الإثارة إلى البطنين متأخرا من جهة، ولا تنتقل كل إثارة إليهما من جهة أخرى. ويجب مراقبة هذا التأخير في نقل الإثارة إلى البطينين بواسطة   EKG من وقت لآخر. 
وهنا لا يعود يتم أي نقل للإثارة من الأذينين إلى الى البطينين، وتكون النتيجة تقلص كل من الأذينين والبطينين أحدهما بمعزل عن الآخر.

ولا بد أن ينطلق توليد الإثارة الآن من العقدة  AV .ولما كان تواترر انقباض البطينين، استجابة لذلك، منخفضا حوالي 30 تقلص في الدقيقة ( انخفاض تواتر القلب يساوي بطئ القلب ) وغالبا ما يكون إمداد الدوران بالدم غير كاف.



  •   اضطرابات توليد الإثارة


يمكن أن يحدث غياب مفاجئ قصير الأمد للعقدة الجيبية عند المسننين قبل كل شيء وقد يحدث انخفاض مفاجئ في ضغط الدم ونقص الأوكسجين في الدماغ نتيجة التوقف بين التقلصات البطينية، مما يؤدي إلى فقدان وعي قصير الأمد ( هجمات آدم ستوكس). ويستدعي وجود هذا الاضطراب في توليد الإثارة وضع ناظمة قلبية.


  • تسرع القلب


وهو ازدياد شديد في تواتر القلب يتجاوز 1000 تقلص في الدقيقة  في حالة الراحة وغالبا ما تكون أسباب تسرع القلب العابر بسيطة ولا خطر منها ( كالجهد الجسدي على سبيل المثال ) إنما لا بد من مراجعة الطبيب عند استمرار ازدياد تواتر القلب. 


  • الانقباضات الخارجة


وهي عبارة عن ضربات قلبية (خارجة عن السرب) تنشأ عن أن مناطق أخرى من جملة الإثارة والنقل (الأذينين أو البطينين مثلا) تقوم بإرسال دفعات من أجل تقلص القلب، وذلك إلى جانب العقدة الجيبية. إذا أطلق البطينان الانقباضة الخارجة ناتجة عن انقباضة خارجة بطينية، وأحيانا ما تكون الانقباضات خارجة البطينية سليمة ولا ضرر منها. وإنما قد تظهر في الحالات الشديدة انقباضات خارجة بطينية دفعة واحدة، كما تقوم بمعالجة اضطرابات النظم الشديدة, إما على مكافحة سبب المرض أو على إعطاء الأدوية المضادة للانظمية.



  • الرجفان البطيني


يمثل كل من الرجفان البطيني والرفرفة البطينية حالة إسعاف طبية. ففي كلتا الحالتين يكون تواتر البطينين من الارتفاع لدرجة يكاد لا يعود بإمكانهما الامتلاء بالدم أو لا يمتلآن بالدم إطلاقا، وتحدث حالة توقف القلب والدوران.

وقد يكون السبب احتشاء قلبيا ناتجة إلى إشارة متواصلة عمليا في العضلة القلبية، ولابد من إنعاش المريض على الفور في كلتا الحالتين، كما أن من الضروري أيضا إزالة الرجفان التي يفترض فيها إعادة القلب إلى إيقاعه.

لا تنسى تعليق محفز لنا 

وشكرا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

hubk

حمل القالب من عالم المدون