novak djokovic

اخر المواضيع

اعلان

novak djokovic

الجمعة، 9 نوفمبر 2018

تعرف على معنى التخدير والوظائفه عند الإنسان

 تعريف  التخدير



 يقصد بالتخدير تعطيل الإحساس بالألم عند المريض بهدف إجراء عملية جراحية قبل كل شيء. فضلا عن ذلك، يتم في التخدير العام إلغاء الوعي أيضا وإحداث ارتخاء عضلي دوائي.


  • التخدير الموضعي


 يعطل التخدير الموضعي الإحساس بالألم فقط في المنطقة من الجسم التي يفترض أن تجرى فيها العملية الجراحية. ويكون المريض في أثناء التداخل الجراحي بكامل وعيه ولا يحتاج إلى تنفس اصطناعي، ويجري عادة قطع السيالة الألمية للألياف العصبية عن طريقق زرقة كافية طوال مدة العملية الجراحية.

وهناك مبنجات موضعية تطلى على المنطقة المؤلمة لتبنيجها، ولكنها غالبا ما لا تستعمل إلا في علاج الألم بعد زرق مبنج موضعي يتوقف الإحساس بالألم أولا، ويتلو ذلك شعور بفوارق في درجة الحرارة واللمس.شأنها شأن سائر الأدوية قد ينتج عن المبنجات الموضعية تأثيرات جانبية من أكثرها مصادفة التفاعلات الأرجية مع غثيان وهبوط ضغط الدم



  • التخدير بجانب النخاع الشوكي


  يدخل في عداد طرق التبنيخ  بجانب النخاع الشوكي التبنيخ الشوكي والتبنيخ حول الجافية، اللذان يصلحان للعمليات الجراحية في الحوض والطرفين السفليين، كما يمتاز هذان النوعان من التخدير بأن المريض يكون واعيا ويتنفس بشكل طبيعي، في حين أنه يؤدي هذان الشكلان من التخدير إلى تعطيل مؤقت للألياف العصبية.

  يشكل التخدير الشوكي مادة مخدرة ذات تأثير موضعي في المسافة تحت العنكبوتية المملوءة بالسائل الدماغي الشوكي. ويجب على المريض في أثناء الزرق أن يكون إما جالسا وظهره منحن إلى الأمام أو مستلقيا على جانبه، ولهذا يتم تخدير الجلد قبل الزرق بمبنج موضعي. ويبدأ تأثير التخدير الشوكي بعد حوالي 15 دقيقة. 

 أما في التبنيخ حول الجافية فيتم إحصار الألياف العصبية عن طريق زرق المادة المبنجة في المسافة فوق الجافية، وهي المسافة الواقعة بين السنسنة العظمية والأم الجافية، ويجب أن تصل المادة المخدرة إلى الأعصاب الشوكية عن طريق الانتشار أولا، ولذلك لا يبدأ تأثير التبنيج إلا بعد فترة من الزرق تصل إلى 35 دقيقة, ولهذا فإن التبنيج حول الجافية لا يصلح إلا من أجل العمليات الجراحية المخطط لها، وليس من أجل التداخلات الجراحية الإسعافية.


  • التخدير العام


 في أثناء التخدير العام لابد من مراقبة الوظائف الحيوية للعضوية باستمرار كالضغط الدم ونشاط القلب ومحتوى الدم من الأوكسيجين، كما يتولى هذه المهمة جهاز التخدير الذي يقوم به، فضلا عن ذلك، بالإمداد بجميع غازات التخدير والأوكسيجين، ويساهم في الإمتلاك إمكانيات مص وتنفس اصطناعي مختلفة.

 تستعمل اليوم من أجل التخدير العام في التداخلات الجراحية القصيرة مواد تخدير معدة للرزق ويستخدم في التخدير الإنشاقي مجموعة من غازات التخدير كالهالوتان والإيزوفلوران، على شكل مزيج في الغالب.

مهدئات التخدير 

   بعد إنهاء التخدير العام يتلقى المريض أحيانا أدوية تبطل مفعول المرخيات العضلية، وكثيرا ما يكون التنفس الاصطناعي الجهازي ضروريا للمريض تحت التخدير العام، وذلك عندما تزرق المرخيات العضلية على سبيل المثال. أن هذه المواد لاترخي العضلات فقط، وإنما تعطل التنفس التلقائي أيضا لذا يكون التنفس الاصطناعي ضروريا.

ويعطي المريض في الوقت ذاته أدوية تؤدي إلى ارتخاء العضلات، وغالبا ما يعطى المريض مادة مهدئة(بنزوديازبين مثلا) وأيضا تستعمل مادة شبه أفيونية تهدئ المريض خلال التخدير العام.

لا تنسى تعليق محفز لنا

وشكرا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

hubk

حمل القالب من عالم المدون