novak djokovic

اخر المواضيع

اعلان

novak djokovic

الخميس، 6 ديسمبر 2018

الأعضاء التناسلية عند الرجل (الخصيتان)

  لمحة عامة عن الأعضاء التناسلية عند الرجل

(الخصيتان)


  تخدم الأعضاء التناسلية الذكرية والأنثوية في التكاثر. وهي تنتج الخلايا المنوية والخلايا البيضية والهرمونات الجنسية الضرورية.

 لنضج هذه الخلايا وتفرز سوائل لخلق وسط خاص للأعراس الذي يسهل اندماجها
  يدخل في عداد الأعضاء التناسلية الخارجية عند الرجل كل من القضيب والصفن الذي يحتوي على الخصيتين والمنويات متعددة، كما تدخل في عداد الأعضاء التناسلية الداخلية النواة تقع في داخل الجسم.

البنية الدقيقة للخصية ونضج النطاف

 الحيوان المنوي أو النطفة خلية مشيجية تحتوى على نصف عدد الصبغيات الموجودة في الخلية العادية. مما تساهم  الحيوانات المنوية في إفراز الهرمون الجنسي الذكري الذي ينتج خلايا والقنيات الخصيية كما لها دور كبير في سرعة القدف وإنتاج عيديد من المنويات الذكورة  وخلال عملية القذف، يُفرَز السائل المنوي عبر قناة البول الخاصة بالقضيب.

 تتألف النطفة من الرأس، الذي يحتوي على المادة الصبغية، والعنق والقطعة المتوسطة، التي تضم المنقدرات ومصانع الطاقة في الخلية، والتي تمد بالطاقة اللازمة للحركة من أبرزها الذيل.

الطرق المنوية والتعقيم

 يدخل في عداد الطرق المنوية البريخ، الذي يتوضع على الخصية، والقناة المنوية، التي تعبر الموثة كقناة قادفة لتصب أخيرا في الإحليل، كما تمتلك القناة المنوية عضلات قوية جدا كي تتمكن من قذف النطاف إلى الخارج عبر الإحليل الذي يسمى (الإحليل البولي التناسلي)

 في التعقيم يتم قطع الأقنية المنوية أو ربطها وغالبا ما يجري هذا التداخل الجراحي في العيادة تحت التخدير الموضعي. ويخدم البربخان في اختزان الأعراس، ولكنهما يتكفلان أيضا بأن تصبح هذه الأخيرة قابلة للتخصيب. فهما يتلقيان النطاف عبر قنوات صغيرة ويقودانها إلى قناة البربخ شديدة الالتفاف والتي يبلغ طولها 5 أمتار. وهنا تمضي النطاف فترة من الزمن في مفرز ينتجه البريخ ويقيد حركة النطاف، وبالتالي يقلل من حاجتها إلى الطاقة.

الخصيتان وأمراضهما 


  • التهاب البربخ


 يقع على كل خصية وحولها، ويخزن الحيوانات المنويّة وينقلها، وقد تحدث الإصابة بالتهاب البربخ نتيجة عدد من الأسباب المختلفة مثل الإصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسيّاً، أو التعرّض لإصابة في هذه المنطقة، أو نتيجة قطع الحبل المنويّ ، ومن الأعراض التي قد تصاحب التهاب البربخ الشعور بألم متوسط أو شديد، وانتفاخ الخصيتين أو كيس الصفن، وقد تؤدي إلى انتفاخ وكذلك الخصيتين أو إحداهما.


  •  القيلة المائيّة 


 تتشكل القيلة المائيّة  بتجمّع السوائل حول الخصيتين، وقد تؤدي إلى انتفاخ الصفن ومنطقة المغبن، وقد تسبب في كلا الخصيتين أو إحداهما، فهي لا تحتاج إلى العلاج فهي لا تؤدي إلى حدوث أيّ ضرر على الخصيتين ولا تؤدي إلى الشعور بالألم في العادة، وتُعدّ الإصابة بهذه الحالة أكثر شيوعاً لدى الأطفال حديثي الولادة.


  • دوالي الخصية


  تتجلى دوالي الخصية نتيجة انتفاخ أحد الأوردة داخل الصفن، وعلى الرغم من أنّ هذه الحالة قد لا تسبّب أيّ ألم أو ضرر على الخصية في معظم الحالات إلّا أنّها قد تشكل أثر كبير على إفرازات حيوانات المنوية بشكل كبير.


  • التهاب الخصية


 تحدث التهاب الخصية نتيجة معظم الحالات والإصابات بعدوى فيروسيّة أو بكتيريّة، كما يمكن أن تؤدي إلى أورام مؤلمة ناجمة عن الجراثيم والأوساخ التي تكون في الجسم، وفي بعض الحالات إلى العقم، بحيت يؤدي إلى سرطان الخصية قبل كل شيء بتورم إحدى الخصيتين. وتقوم المعالجة على استئصال الخصية المصابة. 



لا تنسى تعليق مميز لنا على المجهوداتنا القيمة

وشكرا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

hubk

حمل القالب من عالم المدون