novak djokovic

اخر المواضيع

اعلان

novak djokovic

الجمعة، 7 ديسمبر 2018

الأعضاء التناسلية عند المرأة (البنية)


لمحة عامة عن الأعضاء التناسلية عند المرأة
(البنية)


 تتألف الأعضاء التناسلية الداخلية من المبيضين، البوقين (اللذين يسميان مع المبيضين الملحقات)، الرحم والمهبل. أما الأعضاء التناسلية الخارجية(الفرج) فهي الركبة، البظر، الأشفار، وفتحة المهبل.
تنقسم الأعضاء التناسلية عند المرأة إلى أعضاء تناسلية خارجية وداخلية.

المبيضان 


 هي تلك الغدد التناسلية الأنثوية وهي الصفة الجنسية الأولية والمسؤولة عن إنتاج البويضات والهرومونات الجنسية الأنثوية مثل هرمون الاستروجين والذي ينتج من حويصلة جراف في المبيض، في حين أن البروجسترون والذي يفرز من الجسم الأصفر في المبيض، كما يقوم هرمون الأستروجين بالعمل عند سن البلوغ وهو المسؤول عن ظهور الصفات الجنسية الأنثوية الثانوية مثل نضج غدد الثدي 

 يقع المبيضان عند المرأة على جانبي الرحم في ثنية صفاقية تسمى رباط الرحم العريض ويتم فيهما نضج الأعراس الأنثوية والخلايا البيضية تكون جميع الخلايا البيضية عند المرأة موجودة منذ الولادة.

  لدى أنثى الإنسان مبيضين يتبادلان إخراج البويضات دورة شهرية الواحدة تلو الأخرى والمسؤؤلة عن تحويل بويضات مع كل دورة شهرية هرمونية  في الجنين الأنثى. كما يتشكل مبيض الذي يحتوى على نحو 300،000 بصيلة، لا ينضج منها سوى ما نحو 200 على مدى فترة خصوبة المرأة.

المبيضان مسؤولان عن تلقف الخلية البيضية بعد الإباضة، ولذلك يمتلك كل منهما عند نهايته المقابلة للمبيض ما يسمى قمع البوق ينقل البوق بالتقلصات العضلية للخلية البيضية التي تتم إخصابها فيه، إلى الرحم.

الرحم والمهبل


 الرحم هو المكان الذي تتضج فيه الخلية البيضية الملحقة إلى طفل جاهز للولادة ويساهم أيضا في نضج المشيمة. العضو الذي يغذي الجنين، كما أن الرحم عضو على شكل إجاصة مغطي من الخارج بالصفاق ومن الداخل بمخاطية الرحم وتوجد بينهما طبقة عضلية ملساء سميكة( عضلة الرحم ) قابلة للتمطط بشدة، كما يتلو الجزء العلوي من الرحم ( جسم الرحم ) في الأسفل يسمى بالعنق الرحم.

  المهبل هو عضو الأنثى التناسلي، ويتكون من قناة أنبوبية الشكل خلف المثانة والإحليل ويمتد المهبل من عنق الرحم حتى فتحة خارجية بين الفخذين. والمهبل هو القناة التي يخرج عن طريقها المولود لدى المرأة. كما يخرج الدم والخلايا من الرحم عن طريق البييضة المهبل

 يبلغ طول المهبل حوالي من 7 إلى 10 سم، وله جدران عضلية مبطنة بغشاء مخاطي. وتمتد عبر هذه البطانة العديد من الطيات والثنيات، وتتجلى هذه الجدران عادة منطبقة مع بعضها بعض الشيء الذي يُفرز المهبل مظهرًا خارجيا طوليا. 



لا تنسى تعليق مميز لنا على المجهوداتنا القيمة

وشكرا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

hubk

حمل القالب من عالم المدون