novak djokovic

اخر المواضيع

اعلان

novak djokovic

السبت، 8 ديسمبر 2018

تعرف على أليات التنفس وتبادل الغازات

آلية التنفس تبادل الغازات



 في عملية التنفس يتم تحميل الدم بالأوكسيجين (شهيق) وإطلاق ثاني أوكسيد الكاربون عبر الرئتين إلى الهواء الخارجي (زفير) ويتطلب سير هذه العملية العضلات التنفسية.

التنفس الداخلي والخارجي



  التنفس الداخلي هو الأساس في تأمين الطاقة للجسم وتحويل الغذاء إلى مادة حية أو بروتوبلازم و تختلف سرعة التنفس اختلافا واضحا حسب السن وهي أكبر بكثير عند صغار السن من التي عند البالغين وتتراوح عادة عند الأطفال المولودين حديثا ما بين 30 إلى 40 حركة تنفس في الدقيقة وتصبح 16 حركة تنفس في الدقيقة عند سن البلوغ فقط عند الذكور أما عند الإناث فهي حوالي 18 حركة في الدقيقة.

  في التنفس الخارجي تقوم الرئتان بامتصاص الهواء الغني بالأوكسجين من الهواء الخارجي (شهيق)، وإطلاق الهواء المحمل بثنائي أكسيد الكربون إلى الخارج، بينما التنفس الداخلي، فتقوم خلايا الجسم بالاستفادة من الأوكسجين ء الذي حصلت عليه من الدم ء في أكسدة الغذاء داخل الخلايا، وإطلاق الطاقة نتيجة عملية تغير حيوكيميائي معقدة.  

تنفس النباتات

 النبات الأخضر في النهار يقوم بعمليتي البناء الضوئي والتنفس لكن الناتج الصافي يكون أخذ ثاني أكسيد الكربون وطرد الأكسجين لأن البناء الضوئي أسرع من التنفس مع أن النباتات المائية تتنفس عن طريق الانتشار المباشر لأنها تتميز بارتفاع نسبة السطح إلى الحجم مثل الطحالب التي يصل نموها إلى 100 متر وهي لا تحتاج إلى جهاز تنفسي لأن معظم خلاياها تكون قريبة من الوسط الذي تعيش فيه.

 الجهاز التنفسيّ

يتحمور الجهاز التنفسيّ على أربعة الأجهزة وهي :

  •  أنف


  أنف وهو الجزء الخارجيّ من جسم الإنسان، يتم من خلاله دخول الأكسجين إلى الجسم، ويتشكل باحتوائه على
 شُعيرات صغيرة تمنع الغبار والأتربة من الدّخول إلى الأجزاء الداخليّة من الجهاز التنفسيّ.


  •  البلعوم 


  البلعوم وهو عبارة عن أنبوب عضليّ يصل بين الأنف والحنجرة، ويبلغ طوله حوالي 13سم، ويقع البلعوم الأنفيّ خلف الأنف، بحيت البلعوم الحنجريّ خلف الحنجرة.


  • الحنْجرَة


 تقوم الحنْجرَة بالتلاعب في توتُّر هذه الحبال و بالتالي تواتر اهتزازاتها عند مرور الهواء، و هو أمر بالغ الأهمية في عمليّة التصويت. تُقع الحَنْجرة أسفل مكان انقسام البلعوم إلى رُغامى و مريء


  • الرئتان


 هما العضوان الرئيسيان في جهاز التنفس عند الإنسان والعديد من الحيوانات الأخرى بما فيها بعض الأسماك وبعض الحلزونات. عند الثدييات ومعظم الفقاريات تتوضع الرئتان قرب العمود الفقري على كل جانب من القلب ,كما تمتاز الرّئتين بطبيعتهما الليفيّة المرنة بحيث تتم حمايتهما عن طريق القفص الصدريّ. 



لا تنسى تعليق مميز لنا على المجهوداتنا القيمة

وشكرا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

hubk

حمل القالب من عالم المدون