novak djokovic

اخر المواضيع

اعلان

novak djokovic

الثلاثاء، 12 فبراير 2019

ماهو الوحام وما تأثيره على صحة المرأة

 ما هو الوحام


   يعرف الوحام على أنه رغبة الحامل الشديدة واشتهاؤها لتناول أنواع معينة ومحددة من المواد الغذائية أو الرغبة في تناول مواد غير غذائية أو ذات قيمة غذائية قليلة فقد تتحول شهية بعض النساء أثناء الحمل إلى أكل اللحوم على الرغم من أنها نباتية بطبعها المعتاد قبل الحمل بينما تصبح أخريات من النباتيات أثناء الحمل على غير عادتها في السابق والبعض الآخر يبدأ باشتهاء ما لا يؤكل من الأطعمة أنثاء فترة الحمل كاشتهاء الطين مثلا. ولحسن الحظ لا يعتبر الوحام تجاه المواد غير الغذائية شائعا جدا بين النساء الحوامل وفي الوقت نفسه فهو أمر لا يقتصر على النساء الحوامل فقط، بل يقتصر على الأطفال الذين هم من الفئات المعرضة لاشتهاء ما لا يؤكل من غير الأطعمة بل إنهم أكثر عرضة للإصابة به من النساء الحوامل.

  كما تجد النساء أنفسهن يشتهين أشياء غريبة وفواكه موسمية مثل اشتهاء البطيخ في فصل الشتاء واشتهاء التفاح في فصل الصيف، وغيرها من الأطعمة التي تشتهيها الحامل وتريد تناولها، حتى لا يؤثر هذا بالسلب على الجنين ويعتقدن أن الوحم هو أمنيات للطفل وليس للأم، لذا يجب على الحامل أن تشتهي أطعمة تفيد الصحة.

أطعمة الوحم عند الحامل

  لا يوجد اتفاق على أكثر الأطعمة التي تشتهيها الحامل، ولكن لكل مرأة يمكنك التعرف على أنواع الأطعمة التي يمكنك طلبها من زوجك، وهي: بعض النساء تشتهين الوجبات الخفيفة ولا تحب الوجبات الدسمة. بعض النساء تحب تناول الحمضيات بكثرة مثل الليمون والبرتقال.

  تشتهي معظم الحوامل الأطعمة المالحة مثل المخللات سجلت نسبة أكبر من الحوامل رغبتها في تناول الحلويات من خلال مركز في الولايات المتحدة الأمريكية الذي أجرى استطلاع رأي لأكثر الأطعمة التي تشتهيها الحوامل الأغرب أن بعض السيدات الحوامل يميلن إلى اشتهاء استنشاق رائحة الدهان وورق الجرائد والحبر والمناديل.

كيفية التعامل مع وحام 

 ينصح بإجراء فحوصات عامة حول مستوى الحديد والمعادن والفيتامينات الأساسية للتأكد من عدم وجود نقص ما. عند الشعور بالوحام يفضل أن تلهي الأم نفسها بأمر آخر كمضغ العلكة مثلا. تنصح الأم بإخبار أحد الأصدقاء أو الأشخاص المقربين عند الشعور بالوحام لمساعدتها على تجنبه ومقاومته. محافظة الأم الحامل على تناول كميات كافية من الأغذية الصحية قد يساعدها على الوقاية من الشعور بالوحام.

تأثير الوحام على الجنين


  تناول الحامل لمواد ضارة أو تحتوي على مكونات سامة تضر الأم والجنين فهذا قد يؤدي إلى أعراض جانبية ومضاعفات متعددة تختلف باختلاف المواد التي يتم تناولها ومنها الإصابة بالأمراض خطيرة قد تؤدي بفقدان الجنين لذا وجب أخد الاحتياط وإلذهاب إلى طبيب في حالة لم تشعر بالالام فظيع في بطن. وكذلك تؤدي هذه مضاعفات إلى حدوث تشنجات معوية والشعور بالألم أو الإصابة بالتسمم أو ميكروبات موجودة داخل الجسم الإنسان



 أتمنى أن تستفيد من هذه مقالة المتواضعة ولا تنسى تعليق محفز لنا


وشكرا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

hubk

حمل القالب من عالم المدون