novak djokovic

اخر المواضيع

اعلان

novak djokovic

الخميس، 14 فبراير 2019

تعرف على مفهوم الحياة الزوجية وأهم مشاكلها

الحياة الزوجية



 الحياة الزوجية الناجحة هي تلك القائمة على أسس الحب، الاحترام، والاهتمام؛ لذلك تبذل المرأة كل جهدها من أجل إنجاح تلك الحياة، هذا الجهد يكون أجمل ما يمكن حينما تحصد نتائجه من السعادة، الراحة، والطمأنينة، غير أن العلاقة الزوجية ليست سهلة على الإطلاق، ولكن هناك بعض الوسائل للحفاظ على شكلها الصحيح، عن طريق الاستثمار، والمفاجأة والإنعاش. على الرغم من الوجود بعض مشاكل الزوجية التي تكون في البداية، إلا أننا يمكننا معالجة مشكل عن طريق التفاهم والتعارف البسيط الذي يؤدي إلى تكوين العلاقة ناجحة بين الزوجين.

مشاكل التي يعاني منها الزوجين  :

قلة الاهتمام 

 قد يهمل الزوج مشاعر زوجته و ينشغل بأمور تافهة ليس لها أي أساس في حيايه ولا يقوم بإحضار الهدايا أو  المفاجئات كما كان يفعل أيام الخطوبة مما يولد شعور بان الحب قد انتهى  وأن الزواج يعني توقف الزوجين عن حب بعضهما، وكذلك عدم خروج معها لبعض الوقت وتجول معها في أماكن الجميلة، هذه الأشياء تجعل الزوجتك تحبك أكثر فأكثر، كما يمكن أن يكون العكس بأن تهمل الزوجة زوجها.

الخبرة الجنسية 

 الزوجة لا تعرف كيفية التعامل الصحيح مع زوجها في العلاقة الحميمة، مما يؤدي إلى الفراق أحيانا بسبب عدم معرفة تعامل مع زوجها في الفراش، حيت يكون هذا عادة بسبب استحيائها لكن الزوج قد يفسره بعدم رغبتها به.

الخلافات العائلية 

 تحدث مشكلات بين عائلتي الزوج و الزوجة لعدة أمور لعل أبرزها خروج المرأة للعمل حيث يختلف تأثير عمل المرأة من أسرة لأخرى حيث يمكن أن يؤدي الى حدوث صراع في الأدوار واختلاف في سيادة الأسرة وتنسيق المسؤوليات والأولويات والأمور المادية، بالإضافة إلى ثأثير الأقارب والرُّفقاء الذي يؤدي إلى التأثير السَّلبي للأفراد من البيئة الداخليّة بسبب المشاكل وأحوال أفراد الأسرة أو من خلال تحريض طرف على الآخر

الغيرة 

 غيرة الزوج على الزوجتة أو العكس قد يسبب شعورا بالضيق والخناق بالرغم من ان الغيرة دليل على الحب والغرام الا ان كثرتها تشعر الشخص بأن الزوجته لا يتق فيه، وكذلك بالنسبة للزوجة قد تغار كثيرا بسبب خلافات بسيطة جدا وهذا يؤدي إلى انعكاس في حياتها الزوجية إذا لم تكن تعرف ما تفعله  

الإنجاب 

 قد يتأخر الزوجين قبل أن يرزقا بالأطفال ومع اصرار العائلتين قد يسبب هذا الأمر في نشوب مشاكل بين الزوجين.

الإهمال 

  يشعر الزوج بالوحدة و الضيق حينما يرى أن الزوجته تهمله ولا تهتم به أو تواسه، بل إن اهتمامها أكبر يقتصر على أولاد والأسرة والبيت ولا يوجد شيء اسمه الحب بين طرفين وانها لم تعد تحبه متلما كانت تفعل في بداية زواجهما.

مهام يجب على الزوج قيام به للمحافظة على دفئ الأسرة

 إذا لم تساعد زوجتك في بعض الأعمال المنزلية فعلى الأقل لا تزد عليها الأعباء بطلباتك الإضافية، لابد أن تكون عوناً لها لتشعر بالراحة، وتهتم بنفسها وبك، وتشعرها بعطفك وحنانها تجاهك.

   حلول مشاكل الزوجية.


  البعد عن الأساليب التي قد تتسب الصراع بين أحد الطرفين على الآخر، مثل أساليب التهكم والسخرية، والرفض، أو التشبث بالكسب، وكذلك الوعي بأثر الخلاف وشدة وطئه على الطرفين فلا شك أن اختلاف المرأة مع شخص تحبه وتقدره ، يسبب لها كثيراً من الإرباك والقلق والإزعاج ، وخاصة إذا كانت ذات مزاج مختلف، فهذا يبعدها عن محبة زوجها وأقربائها. أضف إلى ذلك أن هناك أكبر أسباب فصل العلاقات بين الزوجين وهي عدم اتخاذ القرارات مناسبة إلا بعد دراسته ، فلا يصلح أن يقول الزوج في أمر من الأمور لا، أو نعم، ثم بعد الإلحاح يغير القرار، فهذا يعتبر خطأ يجب مراعاته والعناية به بشدة .


 معالجة نقط الخلاف.

 يعتمد حلّ المشكلات الزوجيّة بشكل رئيسيّ على تحديد ماهيّة هذه المُشكلات، ويجب على الزوجين وضع قائمة الأسباب الرئيسيّة التي تؤدّي إلى حدوث هذه المُشكلات، مما يتعين على أحد طرفين حلّها بشكل طبيعي، عن طريق الحوار وجمع نقاط الخلاف بما في ذلك تلك التي قد يمتنع الزّوجان عن الحديث بشأنها لتجنّب الخوض في الجدال، ثُمّ التشارك لإيجاد حلول تلائم الطّرفين حول هذه النزاعات متشائمة.






 أتمنى أن تستفيد من هذه مقالة المتواضعة ولا تنسى تعليق محفز لنا


وشكرا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

hubk

حمل القالب من عالم المدون