novak djokovic

اخر المواضيع

اعلان

novak djokovic

الثلاثاء، 19 فبراير 2019

المفاصيل : تشخيصه وعلاجه

علاج المفاصيل


  إلتهاب المفاصيل هو عبارة عن التهاب يصيب مفاصل الجسم كله، وقد يحدث في مفصل واحد من مفاصل الجسم او اكثر. ويسبب التهاب المفاصل الركب واليد واجزاء من الظهر، ويعود ذلك إلى صعوبة في الحركة وعدم ممارسة الإنسان نشاطاته اليومية براحة، وقد يكون الالتهاب شديد للغاية فيصعب معه الحركة تماما ويشعر المصاب بألم شديدة مزمن في الجسم، فإلتهابات المفاصل لا ترتبط بعمر محدد فقد يصيب الانسان في مرحلة الطفولة او الشباب، ولكنها اكثر شيوعاً في زماننا هذه مرحلة الشيخوخة. 

أسباب إلتهاب المفاصل


 من بين العوامل والاسباب التي تجعل الشخص يصاب بمرض التهاب المفاصل وهي:

 السمنة :

  تعد السمنة عائقا كبيرا بالنسبة الأشخاص الذين يتمتّعون بوزنٍ زائدٍ، مما تؤدي السمنة إلى الإصابةِ بالمرض آلام المفاصيل وخاصّة الرّكبتين والعمودِ الفقريّ. 

 الجِنس: 

   إنَّ ممارسة الجنس بشكل مستمر تعود بالضرر لصحة الإنسان، فالجماع بكثرة يؤدي إلى أعراض وأسباب تتعلق بآلام المفاصيل وآلام الركبة كذلك ، وبالتّالي حدوث تغييراتٍ في هرموناتِ الجسم. ويمكن أن تكونَ الإصابةُ نتيجةَ ممارسةِ الجنس أو القيام بجهدٍ جسديٍّ كبيرٍ.

 التّقدم في السّن:

   فكلّما تقدّم الإنسان في العمر كانت فرصةُ الإصابةِ أكبرَ، لذا يجب على الشّخص بعد بلوغِهِ سِنِّ الأربعين أن يأخذَ بعينِ الاعتبار كافّة التّدابير للوقاية من الأصابة بالتهابِ المفاصل، نظراً بأن العظام تصبح اقل صلابة، وتصاب بالهشاشة نتيجة لنقص الكالسيوم والفيتامينات والمعادن في الجسم.

الوراثة: 

  تلعبُ دوراً بارزاً في سبب الإصابةِ بالمرض عن طريق الجيناتِ التي تنتقلُ عبرَ العائلةِ، وقد يكون سبب ناتج عن الأم أو الآب.
 
تشخيص التهاب المفاصل

  ينصح الأطباء بإجراء بعض الفحوصات الطبية المفصلة أدناه، تبعا لنوع التهاب المفاصل الذي يشكّون بوجوده. :

فحوصات أولية:

  تحليل وفحص سوائل مختلفة في الجسم يمكن أن تساعد في تحديد نوع الالتهاب، وتحديدا الدم الذي يعد أهم مركز داخل الجسم، ويجب أخد عينة من الدم لكي يتعرف طبيب على نوع الالتهاب الذي تعاني منه، وكذلك إجراء الفحوصات طبية لمجرى البول فهو عنصر مهم لكشف أعراض الالتهاب، وأخيرا إجراء فحص الأخير لسائل المفصل لمعرفة أخر التهابات مفاصيل التي تتواجد في جسمك وكشف التطورات المرض والحد منه.

 العلاج التهاب المفاصيل 

العلاج الطبيعي:

   يمكن أن يكون ناجعا في معالجة أنواع مختلفة من التهاب المفاصل. الممارسة الرياضة يمكنها أن تزيد مدى الحركة وأن تقوي العضلات المحيطة بالمفصل. وقد يكون تثبيت المفصل بواسطة جَبيرَة في حالات معينة.

الجراحة:

  إذا لم تساعد طرق العلاج التقليدية ولم تحقق النتائج المرجوة، يمكن أن يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية مثل استئصال الغشاء الزليليّ و تبديل المفصل بالمفصل أخر وكذلك إدماج مفصل وهي الآخر العلاجات الجراحة طبية. 
 

 أتمنى أن تستفيد من هذه مقالة المتواضعة ولا تنسى تعليق محفز لنا


وشكرا

      


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

hubk

حمل القالب من عالم المدون