novak djokovic

اخر المواضيع

اعلان

novak djokovic

الأحد، 17 فبراير 2019

الإمساك : أسبابه وعلاجه

  ماهو الإمساك



   يشير إمساك إلى حركة الامعاء النادرة وصعوبة تمرير التغوط وهو سبب شائع للتغوط المؤلم، كما يشمل الامساك  امتصاص القولون الماء من الأطعمة الموجودة فيه بشكل يفوق الحدّ الطبيعيّ، وهذا ما يجعل البراز صلباً وجافاً، إضافة إلى شعور المصاب بالألم عند الإخراج، وهذا ما يؤدي الاضطرابات الشائعة التي تصيب الجهاز الهضمي والإسهال. لكن كيف يمكننا معالجة والتخلص منه هذا ما سنتطرق إليه في هذه المقالة إنشاء الله.

مشاكل وأسباب الإمساك

  يعاني المصاب بهذا الداء من جفاف البراز مما يؤدّي إلى التبرّز أقلّ من ثلاث مرّات خلال الأسبوع،كما يضطر المصاب إلى الضغط على أسفل البطن لتسهيل عمليّة الإخراج، بالإضافة إلى مشكل انسداد التغوط والعبور البطئ بالقولون حوالي 50 ٪ من المرضى الذين شخصوا بالامساك في مستشفيات الإحالة العالية لديهم عرقلة في التغوط وعدم الجلوس كثيرا في البيت .

  أما في كبار السن، فقد تشمل الأعرض استهلاك كمية غير كافية من الألياف الغذائية، واستهلاك سوائل غير كافي، وكذلك انخفاض النشاط البدني، أعراض جانبية لأدوية، كقصور الدرقيّة وانسداد ناجم عن سرطان القولون ومشاكل خاصة بالجهاز الهضمي.

العلاج الإمساك

  العلاج الفعال للإمساك قد يتطلب أولا تحديد السبب. إن عدد مرات الإفراغ تختلف بين شخص وآخر فهناك من يفرغ أمعاءه مرة واحدة في اليوم، في حين قد يفرغ البعض أمعاءهم كل يومين. وقد يكون الإمساك حالة عابرة أو مزمنة .

  وينصح المصاب بالإمساك عادة بشرب كميات وفيرة من المياه ما لا يقل عن لترين يومياً، وكذلك بالحصول على التغذية الغنيّة بالألياف، والابتعاد عن التغدية التي تضر بالصحة الجسدية، كما ينصح بالابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الغازات مضرة بالمسران والإمساك وعادة يخضع المصابون لرعاية صحية خاصة تهتم بالسعرات الحرارية والبروتينات والدهون والكربوهيدات، والفيتامينات، المعادن،السوائل.



 أتمنى أن تستفيد من هذه مقالة المتواضعة ولا تنسى تعليق محفز لنا


وشكرا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

hubk

حمل القالب من عالم المدون