novak djokovic

اخر المواضيع

اعلان

novak djokovic

الثلاثاء، 5 فبراير 2019

ماهو الجهاز البولي وما هي أنواعه

 الجهاز البولي


تعريف الجهاز البولي

 الجهاز البولي  هو مجموعة الأعضاء التي تقوم بصناعة وتخزين وإخراج البول ويتكون هذا الجهاز من الكليتين والحالبين والمثانة والإحليل.ويشمل معظم العدوى المسالك البولية السفلية في إخراج البول ونقله إلى الخارج

 وتكون النساء أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية أكثر من الرجال،كما تشكل العدوى ألالام مزعجة للمسالك البولية تجاه النساء. ومع ذلك، يمكن أن تحدث عواقب وخيمة إذا انتقلت العدوى إلى الكليتين.



  يتجلى الجهاز البولي  إلى علامات وأعراض محددة وهي :

  كليتان وهما  عضوان في القسم البطنى ، على الجدار الخلفى للبطن ، وهي أعضاء تحتوي على الغشاء البولي  وكل منهما على شكل حبة الفاصوليا ، والكلية اليمنى أوطى من الكلية اليسرى بقليل ولكل كلية وجهان  أمامى وخلفى وحافتان أنسية ووحشية وطرفان علوى وسفلى ، وكل كلية مغلفة بحفظة شحمية ليفية تقوم في إفراز الكلية اليمنى واليسرى كما يتجاور الكبد والإثنى عشر والقولون ، وفي الكلية اليسرى يجاور الطحال والمعدة والبنكرياس والصائم والقولون وجزء من الوجه الأمامى في الكليتين مغطى بالبريتون.

  
  المثانة وهي  مستودع معد لتجميع البول وهي موضوعة في الحوض ويختلف شكلها وحجمها حسب حالة الامتلاء والفراغ ولها قاعدة وقمة ووجهان علوى وسفلى تتجلى في الشكل الذي يتجه إلى الخلف ويتجاور في الرجل من خلف الحويصلات المنوية والمستقيم .

   أما في المرأة فالرحم يلعب دور كبير ويتجه إلى الأمام وأعلى خلف الارتفاق العاني ويمتد بينها وبين السرة رباط ليفى.

  الحالبان وهما كل منهما قناة اسطوانية الشكل ممتدة من حوض الكلية إلى المثانة ومتوسط طول الحالب 25 سم وينقسم حسب موضعه إلى قسمين : أء القسم البطنى:ء موضوع في الجدار الخلفى للبطن خارج البريتونى ، والقسم البطنى الأيمن يجاور من أمام الاثنى عشر والمساريقا واللفائف من الأنس ، الوريد الأجوف السفلى والقسم البطنى الأيسر يجاور البنكرياس والمساريقا والقولون المستعرض والقولون الحرقفى ومن الأنس يجاور الأورطى .

قنوات مجرى البول للرجال والنساء

 عند الرجال: نجد أن مجرى البول داخل القضيب (العضو الذكري) المسئول عن نقل المني خارج الجسم، وهو عبارة عن أنبوب يبدأ من المثانة لينقل البول إلى خارج الجسم. 

 أما الإناث: يوجد هذا المجرى أمام الفتحة التناسلية، ونجد أن هذا المجرى يتمحور داخل (الرحم الأنثى) ويمتد عند الطول عند الإناث لينقل هذا المجرى البول خارج الجسم.

لا تنسى تعليق مميز لنا على المجهوداتنا القيمة

وشكرا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

hubk

حمل القالب من عالم المدون