novak djokovic

اخر المواضيع

اعلان

novak djokovic

الأربعاء، 6 فبراير 2019

ما هو جهاز العصبي وما هي أقسامه وكيف يمكننا الوقاية منه

الجهاز العصبي


  يعتبر الجهاز العصبي بأنه مجموعة من الأعصاب والعروق المتخصصة المعروفة بالخلايا العصبية والمسؤولة عن نقل الإشارات العصبية بين الأجزاء المختلفة من الجسم، كما أنه يتحكم بالعديد من العمليات والحركات داخل الجسم مثل: نبضات القلب وحركة التنفس، وإرتفاع ضغط الدم ، وما يشار إليه أنه يشكل شبكة أو مجموعة اتصالات في جسم الإنسان، ولقد أكدت الدراسات أن الجهاز العصبي يتكون من جزئين رئيسين هما: الجهاز العصبي المركزي و الجهاز العصبي المحيطي وكل منها يدل على خاصية معينة سنتحدت عنها في هذه مقالة  إنشاء الله .



أقسام الجهاز العصبي

الجهاز العصبي المركزي

  يتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والمخ  والنخاع الشوكي ويقوم بتنظيم جميع أنشطة الجهاز العصبي والتحكم فيها. ويعد الدماغ عضو الرئيسي مهم في الجهاز العصبي المركزي إذ يتكون من ثلاثة أجزاء أساسية هي: المخ والمخيخ وجذع الدماغ.
يتجلى الدماغ في كلا من المخ والأعصاب متعلقة بتركيبة الدماغ إذ يقوم بترتيب المعلومات ويساعد على حفظ الذاكرة الإنسان،  ويقوم كذلك بتوجيه السمع والنظر واللمس والتفكير والإحساس والكلام والتعليم.

  ويعلو المخيخ الذي يقارب حجمه حجم البرتقالة حيت يساعد الجسم  الحفاظ على توازنه وينسق بين المعلومات الحسيّة وحركة العضلات، في حين يحتوي جذع الدماغ  على العديد من العصبونات التي تتبادل المعلومات الواردة من الحواس. ويتصل بالنخاغ الشوكي في قاعدة الجمجمة الذي ينقل لنا توازن الجسم والتنفس وضغط الدم والنبضات القلب.

   كما يحتوي النخاع الشوكي على السبل التي تنقل المعلومات الحسية ويعطي للدماغ  أوامر لترتيب تلك المعلومات مع العصبونات الحركية.

جهاز العصبي المحيطي

  يتمحور جهاز العصبي المحيطي من الأعصاب والعقد العصبية خارج المخ والحبل الشوكي.ويقوم بدور توصيل الجهاز العصبي المركزي بالأطراف والأعضاء. على عكس الجهاز العصبي المركزي، فإن الجهاز العصبي المحيطي لا تحميه عظام العمود الفقري والهيكل العظمي.

  ويتكون جهاز العصبي المحيطي من اثني عشر زوجاً من الأعصاب تبدأ من الدماغ، وتُسمى: الأعصاب القحفية، بالإضافة إلى واحد وثلاثين زوجاً من الأعصاب التي تبدأ من النخاع الشوكي وتُسمى: الأعصاب النُخَاعية. وتعمل هذه الأعصاب كأسلاك الهاتف، حيث تقوم بنقل الرسائل من كل عَصْب وتنظيم كل الوظائف الذاتية.

 بعض الأمراض التي قد تصيب جهاز العصبي وهي :


  1. أمراض متعلقة بنبضات القلب
  2. اتهاب أعصاب الجسم
  3. أمراض الوراتية العصبية 
  4. إرتفاع ضغط الدم 
  5. التهاب السحايا

وقاية من جهاز العصبي


  • الإكثار من تناول الخضروات وشرب الماء لأنهما مفيدة للصحة وتجنب إصابة بالأعصاب
  • تجنب مشروبات الغازية لأنها تسبب وتعرض جهاز العصبي بالأمراض
  • ممارسة الرياضة ولو مرة في أسبوع لأنها تساعد على تقوية جهاز العصبي
  • تجنب التدخين وكل ما يتعلق بالأنواع  بالمخدرات 
  • نظام غدائي صحي ومتوازن يحتوي على الفيتامينات د أو س لأنه يقوي جهاز العصبي ويحميه من وقوع من مشاكل الأعصاب.    


لا تنسى تعليق مميز لنا على المجهوداتنا القيمة

وشكرا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

hubk

حمل القالب من عالم المدون