novak djokovic

اخر المواضيع

اعلان

novak djokovic

الخميس، 7 فبراير 2019

ما هو مرض السكري وما هي أنواعه وطرق وقاية منه.

ما هو مرض السكري


   مرض داء السكري هو أحد الأمراض التي تؤدي إلى انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين التي تشكل العجز الجسم عن استخدام الإنسولين الذي يتمتل في إرتفاع معدل السكر نتيجة الأوعية الدموية التي توجد داخل الجسم، كما يؤدي السكري إلى مضاعفات خطيرة أو حتى الوفاة المبكرة؛ وهنا يجب على مريض السكري أن يتخذ خطوات معينة لحد من حدوث أي المضاعفات تتعلق بداء السكري أو الإنسولين    بالإضافة إلى أن داء السكري ينتج عن عدمُ تحويل الغلوكوز إلى طاقة؛ مما يؤدي إلى توفر كميات زائدة منه في الدم، بينما تبقى الخلايا متعطشة للطاقة. تتطور، مع مرور السنين، حالة من فرط سكر الدم والأوعية الدموية، نتيجة لأسباب بالغة تتشكل في أعصاب وخلايا الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى مضاعفات عديدة مثل أمراض القلب والسكتة وأمراض الكلى والعمى والأمراض اللثة.




أنواع مرض السكري

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من مرض السكري وهي:

مرض السكري من النوع الأول

  يتعلق مرض السكري بجهاز المناعة الذي يقوم بدور بنقل الدم إلى خلايا الجسم وتحويلة إلى إنتاج الإنسولين الذي يفرز مرض السكري ويحد من خطورة إصابة بداء السكري ووقاية منه.
  بحسب ذلك يستوجب تعاطي الإنسولين يومياً، ولا توجد وسائل للحد من خطوراته حتّى الآن، وتتمثل مشاكل داء السكّري بفرط التبول، والعطش، والجوع المستمر، ونقصان الوزن، والشعور بالتعب وإرهاق.

مرض السكري من النوع الثاني

   يعتبر النوع الثاني من السكري باختلافه عن النوع الأول من حيث وجود مقاومة مضادة لمفعول الأنسولين بالإضافة إلى قلة إفراز الأنسولين؛ كما أن مستقبلات الأنسولين الموجودة في الأغلفة الخلوية لمختلف أنسجة الجسم لا تستجيب بصورة صحيحة للأنسولين نتيجة وجود المضاعفات تتلخص في السمنة وإفراط في أكل وكذلك عدم ممارسة الرياضة يزيد من إصابة بمرض السكري لأن تحرك العضلات الجسم تحد من إنخفاض مرض السكري وتقلل من وجود أعراض متعلقة بالأعصاب وأوعية الدموية. 

مرض السكري متعلق بالحمل

   يعد مرض السكري أكثر مشاكل التي تعاني منه المرأة في الولاذة نتيجة إفراط في سكر الدم الذي يزيد فيه معدّل الجلوكوز عن المعدّل الطبيعي دون الوصول إلى المعدّل اللازم لتشخيص مرض داء السكّري الأمر الذي يتوجب على المرأة أن تذهب إلى طبيب لمعاينة حالاتها بعد ستة أسابيع من الولادة، ليحدد لها طبيب حالاتها من جديد وفقًا لإحدى الفئات التالية: سُكَّري، اضطراب في الدم، ومعاينة الغلوكوز عند الحامل لمعرفة أضرار مرض. 

  النساء اللاتي يصبنَ بسكري الحَمْل أكبر عمرًا، من النساء أقل عمرا، نتجة إفراط في أكل وزيادة الوزن الزائد.

الوقاية من داء السكري


  • الرضاعة الطبيعية تقلل احتمال الإصابة بالمرض السكري
  • التغذية  قد تزيد أو تقلل احتمال الإصابة بالمرض السكري، لكن لا يوجد دليل قاطع على مدى صحة هذه الدراسة العلمية
  • الحفاظ على وزن صحي وممارسة الرياضة ولو مرة في أسبوع
  • تناول كمية كافية من الألياف والحبوب الكاملة. ولا نوصي بتناول الكحول للوقاية من مرض
  • الابتعاد عن التدخين فهو يزيد خطر الإصابة بالسكّر نتيجة تأثيره على القلب، والأوعية الدموية والإفرازات الهرمونية.


لا تنسى تعليق مميز لنا على المجهوداتنا القيمة

وشكرا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

hubk

حمل القالب من عالم المدون