novak djokovic

اخر المواضيع

اعلان

novak djokovic

الأحد، 31 مارس 2019

تعرف على معنى التسامح

التسامح


   يعد التسامع من أهم مواقف الإجتماعية السائدة التي يجب أن تتوفر على كل الإنسان من غيرتمييز أو صراع الداخلي بين خلق الله. فاليوم نحتاج إلى التجاوز تلك أخطاء الآخرين ومقابلة الإساءة بالإحسان والعفو وحب الخير، والمحبة للناس جميعا و عدم تمييز بينهم سواء في اللون أو الجنس أوالعرق، على خلاف ذلك فالبعض الأشخاص قد ينطق بالتسامح بأقواله وأفعاله، ولكن قلبه يكون ممتلئاً بالحقد والكراهية للشخص الآخر، وهذا لا ينطبق على مفهوم التسامح لأن التسامح يجب أن يكون خارجاً من القلب وملئ بالأخلاق ومحبة الناس.



   التسامح عند الرسول صلى الله عليه وسلام

  فقد كان الرسول  الله صلى الله عليه وسلام يتسم بروح التسامح ومحبة الخير للناس ومن تسامحه أنه  قرر ذات مرة زيارة شخصية لقرية الطائف، الواقعة شرق مكة المكرمة لدعوة سكانها إلى الإسلام لكنهم رفضوا الخضوع، بل ضربوه وطردوه وجعلوه ينزف، فجاء إليه الملك جبريل وقال: «إن الله قد سمع قول قومك لك وما ردوا عليك وقد بعث إليك ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم فناداني ملك الجبال فسلم علي ثم قال: يا محمد، فقال: ذلك فيما شئت إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين». فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئًا» (رواه البخاري).

  وكذلك في حديث الأخر عن تسامح قصّة النّبي الكريم مع الأعرابي، فقد حدّث الصّحابي الجليل أنس بن مالك أنّه كان يمشي يوماً مع النّبي عليه الصّلاة والسّلام وهو مُرتدياً عباءة نجرانيّة ثقيلة، فجاء الأعرابيّ إلى رسول الله وشدّه من عباءته حتّى ظهر أثر ذلك في صفحة عنقه، ولم يُقابل النّبي هذا الأمر بالشّدّة أو الغضب، ولم يصرخ في وجه الأعرابي بل التفت إليه واستمع إلى مقالته حينما بيّن رغبته في أن يُعطيه نبيّ الله ممّا أعطاه الله تعالى، فأمر له بعطاء اطمأنّت له نفسه.

  في حديث الآخر يتبين قوة التسامح عند محمد عليه الصلاة والسلام، لما جاء رجل ورفع السيف على النبي صلى الله عليه وسلم وقال: من يمنعك مني يا محمد؟ قال: الله ثم سقط السيف من يده، ثم أخده النبي صلى الله عليه وسلم وقال: (من يمنعك مني؟) ثم أخذه إلى أصحابه وأخبرهم الخبر، فتعهد للنبي صلى الله عليه وسلم أن لا يحاربه، ولا يكون مع قوم يحاربونه، فالتسامح أحرجه وأخذ منه كل قلبه.

  إذا أعجبك موضوع التسامح عند نبي محمد  الرسول صلى الله عليه وسلام لاتتردد      في ترك تعليق الإيجابي لنا
وشكرا لك على القراءة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

hubk

حمل القالب من عالم المدون