novak djokovic

اخر المواضيع

اعلان

novak djokovic

الاثنين، 1 أبريل 2019

تعريف معنى زواج المسيار

  تعريف زواج المسيار


  زواج المسيار هو زواج الإيثار وقد انتشر في العقود الأخيرة بالدول العربية وبعض الدول الإسلامية. ويعني أن رجلا مسلما متزوج زواجا شرعيا مكتمل الأركان من رضا الزوجين وولي الأمر والشاهدين وتوافق الزوجة على التنازل عن حقوقها الشرعية في الزواج مثل السكن والمبيت والنفقة. وهذا لا أساس له في الإسلام، لأن الزوجة شرع لها أن تتمتع بكل حقوقها سواء في السكن أو النفقة أو الميرات أوغيرهم. 

  هذا النوع من الزواج كان موجود منذ القدم وكان الزوج يَشترط فيه على المرأة الذي يرغب بالزواج منها أن لايساوي بينها وبين نسائه ، بالنفة والسكن والمبيت ، مثلا قد يشترط الزوج أن يكون لها النهار دون الليل ، وهو ما يسمى " النهاريات " ، وقد تبادرالمرأة بإسقاط حقوقها ،من الممكن كذلك ان توافق المرأة ان يأتيها بالنهار دون الليل او بعدد ايام اقل من ضرائرها. وهذا يعد الزواج محرم على الرغم من اسقاط الزوجة لحقوقها على الرغم ان بعض اهل العلم قد كرهه لكنه لا يخرج عن الجواز من حيث الشروط والأركان .



 مواقف الفقهاء المعاصرين من زواج المسيار

 تشكلت مواقف الفقهاء المعاصرين من زواج المسيار بناء على تقديرهم للمصالح الدينية على هذا النوع من الزواج ،وقد تجسدت عدة مواقفهم بشأن هذا الزواج ومن آراء هم.

الرأي الأول:

المانعون من زواج المسيار :وهم الذين رأوا أن زواج المسيار صحيحاً في توافر الأركان والشروط إلا أنه مخالف لمقاصد الشريعة في   تحقيق المودة والسكنى ونحوهما من المقاصد السامية.

الرأي الثاني :

المجيزون :وهم الذين رأوا أن العقد قد تحققت جميع أركانه وشروطه فلا سبيل للقول بحرمته أو منعه، لأنه الزواج ناجح ومتوفرة فيه كل الشوط.

 الرأي الثالث:

المجيزون مع الكراهة:وهم الذين أجازوا زواج المسيار ولكنهم صرحوا بكراهته نظراً لما يرون فيه من امتهان للمرأة وكرامتها.


 إذا أعجبك موضوع لاتتردد  في ترك تعليق الإيجابي لنا
وشكرا لك على القراءة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

hubk

حمل القالب من عالم المدون